| تفاصيل الخبر

blog-img

الجامعة الأمريكية في بغداد تطلق منحة الدكتورة هناء أمين

أطلقت الجامعة الأمريكية في بغداد "منحة الدكتورة هناء أمين" للطلّاب المتقدّمين إلى برامج كلّيات العلاقات الدولية، والأعمال، والعلوم والفنون الحرة، والقانون. تنتخب لجنةٌ خاصة الطلّاب المختارين لنيل المنحة.

تغطّي المنح فترةً دراسيةً تمتد لأربع سنوات، من كانون الثاني 2023 وحتى كانون الأول 2026، شاملةً الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل والرسوم السنوية، بالإضافة إلى رسوم التسجيل في الدروس التمهيدية في اللغة الإنكليزية لعامٍ واحد، حيث تقتضي الحاجة. تُعلَن تفاصيل إضافية حول شروط المنحة وعطاءاتها حين فتح باب التسجيل للسنة الدراسية المقبلة.

د. هناء أمين "عُمانية من أصل عراقي"، كما تصف نفسها، ترغب في رد بعض الجميل لبلدها الأم عبر دعم تعليم الناشئة: "إذا أردنا أن تبني بلداً، فبالتعليم والتعليم وأيضاً التعليم"، تقول د. أمين، مشيرةً إلى سنغافورة كنموذجٍ أبرز.

للدكتورة أمين مسيرة مهنية مميّزة، إذ نالت شهادة الدكتوراه في الإحصاء من جامعة نيو كاسل البريطانية في عام 1983، وتدرّجت في المناصب الأكاديمية في جامعة المستنصرية في بغداد، ثم في جامعة الفاتح في ليبيا، وأخيراً في كلّية التربية في سلطنة عُمان، قبل أن تنتقل في عام 2004 إلى وزارة التعليم العالي في السلطنة، حيث عملت كخبيرة في التخطيط في مكتب الوكيل، ثم كمستشارة لوزيرة التعليم العالي في شؤون الدراسات والبحوث، وذلك حتى تقاعدها عام 2020.  

قادت د. أمين مشاريع عدّة في وزارة التعليم العالي في عُمان، كان أبرزها مشروع "الإستراتيجية الوطنية للتعليم 2040"، وتأسيس مركز القبول الموحَّد للجامعات الحكومية، ومشروع تتبّع ومسح المسار المهني لخرّيجي الجامعات. تولي د. أمين أهميةً خاصة لمتابعة التقارير الدولية حول موضوعات التنمية عامةً وتنمية الموارد البشرية خاصة، وما يتّصل بها من مسائل تتعلّق بالتعليم العالي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.