img

كيفية التقديم


ايجاد المكان الصحيح للدراسة هو خيار صعب. الجامعة الامريكية في العراق-بغداد ستجعل بحثك اسهل واصح.

الطالب المحتمل يستطيع ان يقدم الى الجامعة الامريكية في العراق-بغداد عن طريق احدى الطريقتين التاليتين:

  1. الطالب المحلي: اي طالب تخرج من المدرسة الثانوية او معهد في العراق او اقليم كوردستان.
  2. الطالب الدولي: اي طالب تخرج من خارج العراق او اقليم كوردستان.

 

الطالب المحلي (المتخرج من العراق او اقليم كوردستان)

 الطلبة المحليين يستطيعون التقديم للقبولات على الجامعة الامريكية في العراق-بغداد من خلال البوابة الالكترونية المركزية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ترتيبنا هو الثالث والستين في دليل الوزارة. تواريخ التقديم تحدد من قبل الوزارة. ادناه ستجد الخطوات للتقديم من خلال قناة وزارة التعليم العالي المركزية:

الخطوة الاولى: الطالب المحتمل سوف يختار الجامعة الامريكية في العراق-بغداد (رقم 63) في بوابة القبولات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.. متطلبات القبول متضمنة في الدليل. هذه هي الخطوات للتقديم من خلال بوابة وزارة التعليم العالي عبر الرابط التالي: https://www.pe-gate.org/  

الخطوة الثانية: تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بارسال اسماء الطلبة الذين سيُقبلون في الجامعة الامريكية في العراق-بغداد. هناك سعة محددة للطلاب المقبولين. سوف تؤكد الجامعة الامريكية في العراق-بغداد مع الطلبة المدرجين في اللائحة وستقوم بارسال خطاب القبول المشروط الى كل طالب متفاني.

الخطوة الثالثة: سيتم تحديد موعد للطالب من اجل اجراء اختبار اللغة الانكليزية. اذا استوفيت متطلبات اللغة الانكليزية في الجامعة الامريكية في العراق-بغداد عندها تستطيع ان تتجاوز هذه الخطوة ( للاطلاع على متطلبات اللغة الانكليزية) .

  • ستقوم الجامعة الامريكية في العراق-بغداد بتبليغك حول موعد وتاريخ اختبارك، يجب ان يكون لديك عذرا يمنعك من اداء الاختبار في اليوم المحدد، رجاءا قم بتبليغ فريق الجامعة الامريكية في العراق-بغداد قبل 48 ساعة على الاقل من تاريخ الاختبار. التغييرات المفاجئة لن يتم التعامل معها.
  • رسم اختبار اللغة الانكليزية هو عشرون دولار ويجب دفعها قبل الدخول الى الاختبار.

الخطوة الرابعة: سيتم تحديد موعد لك من اجل زيارة مكتب التسجيل لاكمال ملف قبولك واستيفاء الرسوم الدراسية والرسوم الاخرى.

الخطوة الخامسة: حين اكتمال جميع ما تم ذكره اعلاه, ستستلم رسالة القبول الرسمية ورزمة الطالب التوجيهية.

 

الطلبة الدوليين

قبول الطلاب الوافدين القبول وقنوات التقديم 

 أولا: قنوات القبول: 

1- القبول وفقا للبرامج والاتفاقيات النافذة مع البلدان العربية والأجنبية (التبادل الثقافي)

 2 قبول أبناء وزوجات الدبلوماسيين العاملين في العراق

3- القبول على النفقة الخاصة 

ثانياً: شروط القبول وضوابطه: 

 1- أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الاعدادية العراقية أو ما يعادلها

 2- يتم معادلة شهادة الطالب غير العراقية من وزارة التربية العراقية/المديرية العامة للتقويم والامتحانات.

 3- ألا يكون قد مضى على تخرج الطالب من الدراسة الاعدادية أكثر من ثلاث سنوات بالنسبة لقناتي التبادل الثقافي وأبناء وزوجات الدبلوماسيين العاملين في العراق، وألا يمضي على تخرج الطالب أكثر من أربع سنوات بالنسبة لطالب النفقة الخاصة للقبول في الدراسة الصباحية

 4- أن يكون الطالب مستوفياً للحد الأدنى للقبول في الكلية والجامعة التي يرغب الدراسة فيها وفقاً للاختيارات المبينة في استمارة التقديم وطبقاً لترتيب الرغبات

 5- تقديمه شهادة صحية تؤيد خلوه من الإمراض فضلا عن نجاحه في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة. 

 ثالثاً: الوثائق المطلوبة ومواعيد التقديم 

 1- الشهادة الثانوية المعادلة والمصدقة من الجهة التي أصدرتها ومن وزارة الخارجية للبلد الصادرة منه ومن السفارة العراقية في ذلك البلد. أما الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العراقية فعليهم تقديم الشهادة المصدقة من المديرية العامة للتربية في المحافظة التي أنهى الطالب دراسته فيها.

 2- شهادة الميلاد الأصلية أو نسخة طبق الأصل

 3- نسخة من جواز السفر

- 4 صورة شخصية عدد 2

 5- استمارة التقديم الخاصة بكل قناة ويتم الحصول عليها عن طريق الجهة التي تقوم بترشيح الطالب أو السفارة العراقية أو الوزارة، على أن يقوم الطالب أو جهة ترشيحه بتسديد الرسوم المترتبة في الدائرة المالية بمركز الوزارة

 6- يستمر التقديم للدراسة لغاية 1/10. يرجى ملاحظة أن وزارة التربية العراقية قد يكون لديها متطلبات محددة لأنظمة تعليمية مختلفة، لمزيد من المعلومات يجب على الطلاب على الطلاب زيارة قسم الشهادات في وزارة التربية والتعليم العراقية http://www.moedu.gov.iq/لمزيد من المعلومات ، برجاء زيارة موقع وزارة التربية العراقية

إقرار التخصص وتغيير التخصص

يعتبر إعلان التخصص بمثابة العملية الأساسية للتقديم من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في وقت فتح بوابة التقديم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

تحويل الاعتمادات الدراسية

يمكن للطلاب المنقولين ايضا التقديم اما من خلال القناة المباشرة او من خلال قناة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. حيث يعتمد على بلد التخرج. يجب على الطالب ان يستوفي متطلبات القبول ومتطلبات اللغة الانكليزية للجامعة.

بالاضافة الى ماذكر اعلاه. ستقوم الجامعة الامريكية في العراق-بغداد بعملية تحويل الاعتمادات الدراسية للتاكد مما اذا كان من الممكن قبول الصفوف الجامعية السابقة للطالب. على الطالب ان يقوم بتقديم التالي من اجل بدء عملية تحويل الاعتماد الدراسي:

  • وثيقة تخرج جامعية رسمية.
  • المنهاج الدراسي او وصف تفصيلي للمنهج.

يجب ان يقدم المنهاج الدراسي او التفصيل لكل صف يستطيع الانتقال اليه. الصف الذي يتم الانتقال اليه يجب ان يستوفي المعايير التالية:

  • معادل الى درجة C او اعلى بالنسبة للجامعة الامريكية في العراق-بغداد.
  • مرتبط بالمحتوى للصفوف في الجامعة الامريكية في العراق-بغداد.
  • متعادل بالاعتمادات او الساعات الدراسية.

كحد اقصى لـ 60 نقطة يمكن نقلها الى الطالب، لايمكن تحويل المقررات او التخصص للطالب.