| تفاصيل الخبر

blog-img

افتتاح مكتب لمعهد العراق للطاقة في حرم الجامعة الأمريكية في بغداد

إحتفلت الجامعة الأمريكية في بغداد بإفتتاح مكتب معهد العراق للطاقة في حرم الجامعة، وبتوقيع مذكرة تفاهمٍ ترسم الإطار العام للتعاون بين المؤسّستين لتحقيق أهدافٍ مشتركة. وفقاً لرئيس الجامعة الأمريكية في بغداد، د. مايكل مولنيكس، "تتعلّق الأهداف ليس فقط بتطوير التعليم في العراق عبر تضافر الجهود في الأبحاث والتدريب في مجال الطاقة على وجه الخصوص، بل أيضاً بالعمل على صياغة مقترحات هامة لإصلاح الإقتصاد في البلاد، ولإعدادٍ أفضل للقادة الشباب، بحيث يبنون قطاعات عامة وخاصة ناجحة. نحن متحمّسون للآفاق التي ستفتحها هذه الشراكة للشعب العراقي."

وقال رئيس الجامعة  ان "من شأن العمل البحثي المشترك أن يرفع تصنيف الجامعة الأمريكية في بغداد، ويضع معياراً عالياً للجامعات المحلية، يدفعها لتحسين كفاءاتها في مجالات الطاقة والإقتصاد والبيئة والتقنيات ذات الصلة، لتأمين مستقبلٍ مستدامٍ للعراق."

إن معهد العراق للطاقة هو مؤسّسة بحثية غير ربحيّة تركّز على مسائل الإصلاح الإقتصادي وشؤون الطاقة والتنمية المستدامة_ قد "أصدر منشوراتٍ عديدة، ونظّم الكثير من ورش العمل، وأسّس ’منتدى العراق للطاقة’ في بغداد"، كما قال البروفيسور غاريث ستانسفيلد، الرئيس الفخري لمعهد العراق للطاقة، ونائب رئيس جامعة إكستر في بريطانيا. "خلال العقد ونصف العقد الماضيين، ساهم الباحثون في معهد العراق للطاقة والباحثون المشاركون، كما المشاركين في المنتديات التي نظّمها المعهد، في تطوير قطاع الطاقة في العراق، بما فيه ما يتعلّق بالمؤسّسات التشريعية والتنفيذية والقطاع الخاص،" قال البروفيسور ستانسفيلد، مشيراً إلى أن مضاعفة إستخدام الغاز وإنتاج النفط والطاقة الكهربائية، في أقل من 15 عاماً، جاء في جزءٍ منه بفضل إسهامات المعهد. ورأى البروفيسور ستانسفيلد أن مهمة معهد العراق للطاقة والجامعة الأمريكية في بغداد هي دعم الحكومة الجديدة في العراق في جهودها لإصلاح قطاع الطاقة، وكذلك دعم البرلمان العراقي الجديد في سنّ تشريعاتٍ إتحاديةٍ أساسية، "خدمةً لقطاع طاقةٍ حيوي."

ستتشارك الجامعة الأمريكية في بغداد ومعهد العراق للطاقة بإستضافة منتدى العراق للطاقة بإجتماعه السادس في حرم الجامعة، بالتعاون مع مؤسّساتٍ دولية، أبرزها الوكالة الدولية للطاقة ومنظمة أوبك، وفقاً لما أعلنه البروفيسور ستانسفيلد. وسيتوافق توقيت إنعقاد المنتدى، بحضورٍ متوقّعٍ للأمين العام لمنظمة أوبك، مع الذكرى الستين لمشاركة العراق بتأسيس المنظمة المذكورة في بغداد.

إن شعار معهد العراق للطاقة هو "مدّ العراق بالطاقة"، ليس فقط على مستوى الكهرباء والمحروقات وما شاكل، بل "مدّ العراقيين بالطاقة للتقدّم" على جميع مستويات الحياة، قال الشيخ عدنان الجنابي، نائب رئيس مجلس إدارة المعهد، والإقتصادي والسياسي العراقي المرموق. كما أشار الجنابي إلى حاجة العراق الكبيرة للتعاون ما بين المؤسسات البحثية والمجتمع المدني والجامعات في العراق والخارج، خاصة تلك الجامعات الرفيعة في الولايات المتحدة.

الجامعة الأمريكية في بغداد جامعة أهلية غير ربحية تأسّست عام 2018، وفيها حالياً ثمان كليات.

بوابة التخصصات