| تفاصيل الخبر

blog-img

الجامعة الأمريكية في بغداد وجامعة جنوة توقّعان اتفاقية تعاون

وقّعت كلّية طب الأسنان في الجامعة الأمريكية في بغداد اتفاقية تعاونٍ مع قسم علوم الجراحة والتشخيص المدمّج في جامعة جنوة، إحدى أعرق وأضخم مؤسّسات التعليم العالي في إيطاليا، فوضع الطرفان بذلك الإطار الناظم "للتعاون في مجالات التعليم والبحوث والإدارة والثقافة".

جرى حفل التوقيع في حرم الجامعة الأمريكية في بغداد، حيث رحّب رئيس الجامعة، د. مايكل مولنيكس، وأفرادٌ من الكادر التدريسي والإداري بسفير إيطاليا إلى العراق، السيد ماوريتسيو غريغانتي، ورئيس المكتب الثقافي في سفارة إيطاليا في بغداد، د. فرانشيسكو فريزوني، وعميد كلّية طب الأسنان وكبير المسؤولين الطبّيين في جامعة جنوة، د. ستيفانو بينيديشينتي.

تشكّل اتفاقية التعاون "أساساً يمكّن كلّية طب الأسنان (في الجامعة الأمريكية في بغداد) من تفعيل ’اتفاقية التنفيذ‘ التي ستجلب برامجاً رائدة في الدراسات العليا إلى العراق، مع التركيز على تخصّصات زرع الأسنان وطب الأسنان الترميمي والتجميلي، المقرَّر إطلاقها في فصل الخريف" من العام الجاري؛ وتتيح الاتفاقية أيضاً "فرصاً للتعاون في (استحداث) برنامج ماجستير في طب الأسنان، ما يرفع مستوى البرامج المتاحة لطلّابنا، ويميّز كلّية طب الأسنان في الجامعة الأمريكية في بغداد عن نظيراتها في العراق"، أعلن د. مولنيكس، منوّهاً بأن الاتفاقية تتيح أيضاً لطلبة الجامعة فرص الانضمام إلى برامج الدراسة في الخارج في جامعة جنوة، كما متابعة الدراسات العليا هناك.

الجامعة الأمريكية في بغداد "هي حقاً شهادةٌ لما سيكون العراق عليه في المستقبل"، قال السفير غريغانتي، مشدّداً على أن "التعليم هو الحقل الأهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي بلدٍ كان، وخاصةً في العراق الذي يشهد إحدى أعلى معدّلات النموّ السكّاني في العالم"، حيث أن "60% من السكّان دون سن الثلاثين". وأضاف الدبلوماسي قائلاً إنه في هذه الظروف، "لا أرى أي شيء أكثر أهميةً لمستقبل هذا البلد" من بناء مؤسّساتٍ كالجامعة الأمريكية في بغداد.

بوابة التخصصات