| تفاصيل الخبر

blog-img

وفدٌ من الجامعة الأمريكية في بغداد يبحث آفاق التعاون مع دائرة التشريع في مجلس النواب العراقي

زار وفدٌ من الهيئة التدريسية والموظّفين في الجامعة الأمريكية في بغداد، يرأسه رئيس الجامعة، د. مايكل مولنيكس، مجلس النواب العراقي في الخامس عشر من آذار 2022، حيث إلتقى السيد عدنان عبد الحسين سلمان، مدير قسم قياس أثر التشريع في دائرة التشريع النيابية.

ناقش الوفد آفاق التعاون بين الجامعة ودائرة التشريع النيابية في مجال تطوير التشريع في العراق، عبر تنظيم مؤتمراتٍ كبرى وورشات عملٍ حول القضايا القانونية، وعبر بناء برامج تدريبٍ على سنّ التشريعات، وعلى مهارات القيادة واللغة القانونية الإنكليزية والمهارات التقنية، لا سيّما في مجال الأتمتة و مهارات التحكيم، وذلك في معهد التعليم المستمر في الجامعة الأمريكية في بغداد.

ناقش الطرفان صياغة مذكّرة تفاهمٍ حول التعاون في المجالات المذكورة أعلاه، وخاصة في تطوير برنامج تدريبٍ كامل على وضع مسودات القوانين، في موضوع الحماية من العنف المنزلي تحديداً، بالاستفادة من الخبرة الأمريكية في هذا المجال. ومن شأن مذكرة التفاهم المستقبلية هذه أن تضع الإطار الرسمي لتقديم الجامعة الأمريكية في بغداد الخدمات الاستشارية حول أتمتة عمليات دائرة التشريع، وتدريب موظّفي الدائرة في هذا الخصوص.

من جهتها، وفي إطار التفاهم، توفّر دائرة التشريع النيابية لطلاب كلية القانون في الجامعة الأمريكية في بغداد فرصة التطبيق العملي لدراستهم النظرية عبر ورش التدريب وجلسات الحوار. وفي الإطار نفسه، تساعد دائرة التشريع الباحثين من الجامعة على اختيار موضوعات البحث ذات الأهمية العملية.

نوقِشت كذلك خلال الزيارة الترتيبات لزيارة مستقبلية قد يقوم بها الأمين العام لمجلس النواب العراقي، السيد سروان عبدالله إسماعيل، إلى حرم الجامعة الأمريكية في بغداد.

الجامعة الأمريكية في بغداد جامعة أهلية غير ربحية تأسّست عام 2018، وفيها حالياً ثمان كليات.

بوابة التخصصات