الطلاب
الكليات وهيئة التدريس

العلوم الحرّة

إن ّبرنامج العلوم الحرّة (CLA) عبارة عن سلسلة من المساقات الدراسية المطلوبة من جميع الطلبة في الجامعة الأمريكية في بغداد .AUIB  وهو ما يميّز الجامعة الأمريكية في بغداد عن معظم الكليات والجامعات الأخرى في المنطقة من خلال تزويد الطلبة بنطاق واسع من المعرفة والإعداد متعدد التخصصات في العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الحاسوبية وعلم الطبيعة.

يعود تاريخ مفهوم "العلوم الحرّة" إلى أصول التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية. إن أخذ مساقات في العلوم الحرّة (مساقات في التاريخ و الفلسفة و علم الاجتماع و كذلك علوم الكمبيوتر و الرياضيات) يمنح الطلبةَ التعرض لمجموعة متنوعة من المجالات الأكاديمية ذات الاهتمام وقاعدة من المعرفة العامة التي تساعدهم على التفوق في مجالات تخصصهم الرئيسة. يتمثل الهدف الأساسي لمجالات العلوم الانسانية في تدريب الطلبة على التواصل بفعالية، شفاهاً وكتابةً، لتطوير مهارات حل المشكلات، ولبث التفكير الإبداعي مع الفكر الأخلاقي، ومن ثم السماح لك بممارسة المهن في مجال التعليم، والأعمال، والحكومة، وأكثر. يُعَدُّ برنامج العلوم الحرّة محورياً في تركيز الجامعة الأمريكية في بغداد على إعداد المهنيين خلال التركيز على مهارات الاتصال (من خلال مساقاتنا في أساليب الاتصال والتواصل والكتابة والبحث) والتفكير التحليلي الإبداعي (الموجود في مساقات مثل البيولوجيا والأخلاقيات والأدب العالمي).

ويعمل برنامج العلوم الحرّة أيضاً على تزويد الشخص بمعرفة متنوعة وإعداد الطلبة لعيش حياةٍ هادفةٍ وذات مغزى، من خلال المساعدة في تطوير ما يسمّيه الكاتبُ ماريو فارغاسيوسا "العقل الناقد"، والذي يمكن للشخص من خلاله "التعرّف على نفسه والتحدث مع الآخرين، بغضّ النظر عن اختلاف خطط حياتك، والمواقع الجغرافية والثقافية، والظروف الشخصية."ومن خلال استكشاف برنامج العلوم الحرّة المركزة والمتعددة الاختصاصات، يتعلم الطلبة استخدام تعليمهم بفعالية بمنظور ووجهات نظر جديدة ومختلفة في أثناء تحديد هوياتهم الخاصة، والمشاركة في بناء مجتمعات عميقة التفكير ومتفاعلة داخل الجامعة وخارجها.

 

تتضمن مساقات البرنامج ما يأتي:

الخبرة الجامعية

 :(UNI 101) التجربة الجامعية: وهو مصمّم لتكيّف الطلبة وإعدادهم للحياة الجامعية، ويقدم البرنامجُ للطلبة أفضل الممارسات الأكاديمية بما في ذلك القراءة الإبداعية، والتفكير النقدي، ومهارات الدراسة والبحث، والوعي المعلوماتي، والتنوع الثقافي، والتعلم التعاوني ضمن بيئة تعليمية للعلوم الحرّة ذات طابع أمريكي.

الاتصال والتواصل

 :(COM101) تركز مقدمة الاتصال والتواصل على المهارات الأساسية (مثل التحدث العام والخاص)، والسياقات (مثل ديناميكيات العلاقات الشخصية بين الأفراد والمجموعات، ووسائل الإعلام والتكنولوجيا)، التي ستساعد الطلبة على التنقل والنجاح في البيئات الشخصية والأكاديمية والمهنية. ويتناول المساق أيضاً تاريخ وتطور الإعلام، وكذلك دورها الحالي في المجتمع. وتُولى الصحف والإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي عنايةً خاصةً، فضلاً عن الأسئلة الأخلاقية والقانونية التي تثيرها وسائل الإعلام وحولها.

علوم الكمبيوتر

 :CIS 101 تبدأ المقدمة في علوم الكمبيوتر بتغطية قضايا معرفة تقنية الكمبيوتر الأساسية، ولكن تركيزها الرئيس هو على أساسيات علوم الحاسوب: معمارية الحاسوب، قواعد البيانات وأنظمة التشغيل، الذكاء الاصطناعي، الخوارزميات والبرمجة.

الحضارات1 والحضارات2 / الدراسات العراقية

يضع مبحث الحضارات (HIS 101/201) والدراسات العراقية (HIS 202) الفنونَ، والتاريخَ، والحكومةَ، والفلسفةَ، والدين في سياق تعددي عالمي لمساعدة الطلبة على رؤية ما وراء الانقسامات التقليدية، مثل الشرق مقابل الغرب، والتفكير فيها.

الكتابة التفسيرية

في مسار الكتابة التفسيرية أو التوضيحية، سوف يتدرب الطلبة على الكتابة في عدد من السياقات والأشكال (من السرد الشخصي إلى البحث والمحاججة) في أثناء تطويرهم لمقالات متزايدة التعقيد تدمج أفكار الآخرين ولغتهم بأن تضع أصواتهم في سجالات أكاديمية معينة أو عامة.

علم الأخلاق

 :PHI 101توفر المقدمة في علم الأخلاق  الأساس في علم الأخلاق  الكلاسيكي والتاريخي (الشرقي والغربي) مع التركيز على الأخلاق "التطبيقية"، حيث يربط الطلبة التأملات الأخلاقية والمعنوية بسيناريوهات العالم الحقيقي (في مجال الأعمال التجارية، على سبيل المثال، أو عند مناقشة البيئة)، الأمر الذي سوف يعرفهم على أهمية الأخلاقيات في كلّ تخصص أو مهنة قد يختارون دراستها. وقد تشمل الموضوعات أخلاقيات البيئة، والحرية، والأخلاق والحرب.

الإنسانيات/ العلوم الاجتماعية

 :HUM 101 تستكشف المقدمة إلى الإنسانيات كيف يعبر الأفراد والمجتمعات عن أنفسهم - وعن الأفكار والقيم والروحانية التي تربطهم - من خلال الفن، والعمارة، والرقص، والأدب، والموسيقى، والفلسفة، والدين. ويتم التركيز على نهج متعدد التخصصات "لمعنى الإنسان"،ولمقارنة كيف تعالج الأشكال الإبداعية المختلفة الأسئلة المجتمعية الأساسية: من نحن؟ لماذا نكون معاً؟ كيف نصف علاقتنا بالكائن الأعلى (الله)؟ كيف نتعامل مع البيئة من حولنا؟ لماذا نلجأ إلى الحرب؟

الرياضيات1 والرياضيات2

مقدمة في الرياضيات الأساسية، بما في ذلك الجبر وعلم المثلثات ومقدمة في حساب التفاضل والتكامل.

العلوم الطبيعية1

 :BIO 100 مقدمة في علم الأحياء (للتخصصات غير العلمية):ويعرّف الطلبة على المبادئ الأساسية لعلم الأحياء والدراسة العلمية من خلال موضوعات تشمل التطور والإيكولوجيا وعلم الوراثة والإنجاب والهياكل الخلوية.

العلوم الطبيعية2

 :ENV 201 تستكشف العلومُ البيئية العلومَ الأساسية، وفهم كيفية عمل العالم من منظور بيئي. ومن خلال تطبيق المبادئ والمنهجيات العلمية على القضايا البيئية، يدرس الطلبةُ المجالات والقضايا بما في ذلك التنوع البيولوجي، والنظم الإيكولوجية، والأسباب المادية والاجتماعية للمشاكل البيئية وموارد المياه وإدارتها والتغير المناخي والطاقة والاستدامة.

الأدب العالمي

 :LIT 101 يقدم الأدب العالمي للطلبة أعمالاً أدبية من جميع أنحاء العالم ومختلف الحقب الزمنية. وتتم مناقشة الأنواع والأشكال الأدبية، ويتم تقديم مدارس النقد الأدبي، لمساعدة الطلبة على تقدير وتحليل الأدب الذي يقرؤونه. وهذا يعدهم لمزيد من الدراسات الأدبية المتقدمة بالإضافة إلى إشراكهم في مناقشات أكثر تعقيدًا مع التخصصات الأخرى في المنهج الأساسي. ومن الكتّاب الذين ستتم دراستهم: أتشيبي، أليندي، الدليمي، دانتيكات، ديكينسون، إليسون، إبسن، محفوظ، خضير، ميشيما، سوفوكليس، وشكسبير.

طرق البحث الأساسية

 :WRT 299 يمكّن مساق أساليب البحث العلمي الطلبة من إثبات قدراتهم في القراءة النقدية، والتحقيقات متعددة التخصصات، والمهارات البحثية التي مارسوها في دورات البرنامج الخاصة بهم من خلال التحقيق بشكل أعمق في سؤالٍ أو فكرةٍ أثيرت في المساقات الدراسية الأساسية، وكذلك استكشاف الموضوعات في تخصصهم المقترح.

 

ملاحظة: يمكن للطلبة إكمال مساقات العلوم الحرّة  CLA  المحددة في أثناء التسجيل في المستوى 6أ من أكاديمية اللغة الإنجليزية  ELA حيث يتيح ذلك للطلبة البدء في تجميع الساعات الأكاديمية المعتمدة خلال فترة التحاقهم بأكاديمية اللغة الإنجليزية .ELA