| تفاصيل الخبر

blog-img

مجلّتين علميّتين دوليّتين تنشران مقالين للدكتور سعيد عسكري، الأستاذ المشارك في المحاسبة في الجامعة الأمريكية في بغداد

نشرت مجلّتين علميّتين محكّمتين دوليّتين مؤخراً مقالين بقلم الأستاذ المشارك في المحاسبة في الجامعة الأمريكية في بغداد، د. سعيد عسكري، بما يلقي الضوء على تعاون أفراد الهيئة التدريسية في الجامعة مع زملاء لهم من جامعاتٍ حول العالم في الأبحاث في أحدث المجالات العلمية الناشئة.

شارك في تأليف المقالين د. داوود عسكراني، أستاذ المحاسبة والتمويل في جامعة أوكلاند في نيوزيلندا، ود. يوسف أوغراس، أستاذ المحاسبة في جامعة لاسال في ولاية فيلاديلفيا الأمريكية. ويُظهِر المقالان راهنيّة الموضوعات البحثية التي يتناولها أساتذة الجامعة الأمريكية في بغداد، ومواكبتها لآخر التطورات العلمية على مستوى العالم، وفي مختلف القطاعات. فالمقال المعنون "أنواع البيانات وبُناها في التحليلات المحاسبية من منظورٍ تعليمي"، الذي نشرته "المجلة الدولية للإدارة واتخاذ القرارات"، هو "مقالٌ إبداعيٌّ في مجال المحاسبة"، ذلك أن موضوعه المتغيّرات التي أحدثتها "البيانات الضخمة" والذكاء الإصطناعي في مهنة المحاسبة، وهو "يعطي نظرةً واضحةً للغاية إلى مختلف أنواع البيانات وبُناها"، والتي يشكّل فهمها ضرورةً لتحليل البيانات وتقديمها بشكلٍ بصري من طرف الطلاب وممتهِني المحاسبة والتدقيق، وفقاً للدكتور عسكري.

المقال الثاني، وعنوانه "مقاربةٌ إلى التدقيق المالي باستخدام منهجية تحليل أنماط الإخفاق والآثار"، والذي نشرته "المجلة الدولية للعلوم التطبيقية في اتخاذ القرارات"، هو أيضاً "إبداعي"، وفقاً للدكتور عسكري الذي يشرح أنه "في السنتين الماضيتين، حصلت الكثير من الإخفاقات من طرف شركات التدقيق المالي في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، طارحةً التساؤلات حول موثوقية تقارير هذه الشركات". بناءً عليه، قرّر الأكاديمي اعتماد "منهجية تحليل أنماط الإخفاق والآثار بهدف تقييم موثوقية المعلومات ومجموعات البيانات" الخاصة بالمؤسسات التجارية، مُدخِلاً بذلك إلى مهنة التدقيق المالي "طريقةً تستعملها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) منذ ستينات القرن الماضي"، بغرض التنبّؤ بإخفاق المؤسسات التجارية أو إفلاسها.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن مجلةً علميةً دوليةً محكّمةً أخرى، هي "مجلة إدارة المخاطر والتمويل"، قد اختارت د. عسكري كـ"محرِّرٍ ضيف" لإصدارها الخاص حول "التنوّع وقياس الأداء وانتشار الممارسات الإبداعية في المحاسبة الإدارية". ويفخر الأكاديمي بإسهاماته تلك، التي يقدّمها باسم الجامعة الأمريكية في بغداد.

بوابة التخصصات