| تفاصيل الخبر

blog-img

مركز البحوث والتنمية في الجامعة الأمريكية في بغداد ينظّم ندوةً حول التعاون العراقي-البولندي في مجال التعليم

نظّم مركز البحوث والتنمية في الجامعة الأمريكية في بغداد ندوةً حول التعاون البولندي-العراقي في مجال التعليم، حيث قدّمت الدكتورة دوروتا فورونيكا، الباحثة الأقدم في الأكاديمية البولندية للعلوم، عرضاً تناولت فيه جانباً من أوجه التعاون المذكور خلال حقبة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.

جاءت الندوة كجزءٍ من مشروعٍ بحثيٍّ يجريه مركز البحوث والتنمية حول العلاقات ما بين العراق وأوروبا الشرقية في الحقبة الإشتراكية. وفيما يركّز المشروع حالياً على الدراسات التاريخية، فإنه قد يتوسّع ليصبح متعدّد التخصّصات، فيشمل الدراسات السياسية والاقتصادية، فضلاً عن العلاقات الثقافية الأوسع.

كان التعليم جزءً أصيلاً من العلاقات البولندية-العراقية، وقد درس وتدرّب المئات من الطلبة العراقيين في الجامعات والمعاهد التقنية البولندية، فيما درّس أكاديميون بولنديون في جامعاتٍ عراقية، شرحت الدكتورة فورونيكا، ملقيةً الضوء في هذا الإطار على تأسيس أساتذةٍ بولنديين كلّية العمارة في جامعة الموصل، مدخلين فيها المناهج التدريسية البولندية وجماليات الحداثة الإشتراكية في أوروبا الشرقية. وقد خرّجت الكلّية مئات الطلبة العراقيين، حلّ بعضهم مكان أساتذتهم البولنديين خلال التسعينيات، ويستمرّ بعضهم بالتدريس في الكلّية حتى يومنا هذا، وفقاً للدكتورة فورونيكا.

بوابة التخصصات