| تفاصيل الخبر

blog-img

الركن الأمريكي" في الجامعة الأمريكية في بغداد يستضيف ندوةً حول "التعرّف على المفقودين في السعي إلى العدالة الإنتقالية في العراق"

إستضاف "الركن الأمريكي" في الجامعة الأمريكية في بغداد ندوةً بعنوان "التعرّف على المفقودين في السعي إلى العدالة الإنتقالية في العراق"، قدّم فيها نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، د. زهير عطية، عرضاً حول "الواجب الأخلاقي" للتعرّف على بقايا الأشخاص المفقودين في العراق إثر "أعمال العنف في فترة ما بعد الإحتلال،" وأهمية المسألة لمداواة جراح ذوي المفقودين والولوج إلى مرحلة "العدالة الإنتقالية" في البلاد. وكان من بين الحضور رئيس الجامعة، د. مايكل مولنيكس، وعدد من أعضاء الكادر التدريسي والإداري، فضلاً عن زوّارٍ كان أبرزهم الملحق العدلي في سفارة الولايات المتحدة في بغداد، السيدة إلين اندريزي.

العدالة الإنتقالية "هي رد فعل المجتمعات على الانتهاكات الهائلة والخطيرة للكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان"، قال د. عطية، مشدّداً على أن الأمر يتمحور حول الضحايا "والحقيقة والذكرى".  المهمة في العراق ضخمة، مع مئات الآلاف المسجّلين كمفقودين، واكتشاف 250 قبراً جماعياً حتى الوقت الراهن، أشار د. عطية، شارحاً أهمية "الطب الشرعي الإنساني" في هذا السياق، والدور الذي تسعى الجامعة الأمريكية في بغداد لأن تلعبه في تطوير المهارات التقنية ومهارات التواصل والقيادة لدى المحترفين العاملين في هذا الحقل، وذلك عبر "مركز الطب الشرعي الإنساني" الذي يُعمَل على تأسيسه في الجامعة، والذي سيقدّم برامج لشهادات ما بعد التخرّج في مجالات أنثروبولوجيا الطب الشرعي، وعلم النفس الشرعي وقانون الطب الشرعي، وتحليل الحمض النووي في الطب الشرعي، وعلم السموم في الطب الشرعي.

 

بوابة التخصصات