| تفاصيل الخبر

blog-img

لجنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تزور مكتبات الجامعة الأمريكية في بغداد

زارت لجنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يرأسها أ.د. مؤيد يحيى خضير، مكتبات الجامعة الأمريكية في بغداد، حيث التقت عميد المكتبات في الجامعة، د. عماد بشير، واستمعت منه إلى شرحٍ حول نظام الإدارة الإلكتروني للمكتبات وقواعد البيانات لديها، ومختلف مصادرها الورقية والإلكترونية، والخدمات التي تؤمّنها للطلبة والباحثين، سواء حضورياً، في قاعات الدراسة التي توفّرها للزائرين، أو عبر شبكة الإنترنت.

جال أعضاء اللجنة، التي ضمّت أ.م. الدكتورة ثناء شاكر حمودي و م.م السيد مروان عبد الرزاق مطر، في أقسام مكتبات الجامعة الأمريكية في بغداد، والتي تمتلك حالياً حوالي 12 ألف كتاب مطبوع، بالإضافة إلى ما يزيد عن 200 ألف كتاب رقمي وأكثر من 40 قاعدة معلومات إلكترونية متخصّصة في مختلف الموضوعات. تغطّي مكتبات الجامعة بمصادرها حوالي 25 ألف دوريةً إلكترونية محكّمة، فضلاً عن إتاحتها الوصول إلى أكثر من مليونَي رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه، بالإضافة إلى مكتبة فيديو رقمية، تضم أكثر من 60 ألف فيديو أكاديمي. المصادر هذه جميعها يوفّرها النظام الإلكتروني لإدارة المكتبات، كما نظام إدارة الإعارة، المختص بالكتب المطبوعة، والمتاحة لطلبة الجامعة وأساتذتها وموظّفيها. ذلك ويوسّع من مصادر مكتبات الجامعة نظام الإعارة التبادلية بين مكتبات الجامعة الأمريكية في بغداد والمكتبات الشريكة.

شرح د. بشير لأعضاء اللجنة، المكلّفة القيام بالزيارات الميدانية التفقدية للمكتبات في الجامعات والكليات الأهلية في بغداد، أهداف خطة تطوير مكتبات الجامعة الأمريكية في بغداد، حيث يُتوقَّع أن يكون لدى الجامعة، خلال أربع أو خمس سنوات، أربع مكتبات: واحدة طبّية وأخرى للهندسة وثالثة للقانون، بالإضافة إلى المكتبة الرئيسية. "كل ما تمتلكه مكتبات الجامعة موضوعٌ في تصرّف الطلبة والباحثين العراقيين، الذين ترّحب الجامعة ومكتباتها بزيارتهم"، أكّد د. بشير، مشيراً إلى أهمية دور مكتبات الجامعة الأمريكية في بغداد في تطوير عمل المكتبات في العراق عامةً، لما تقدّمه الأولى من "نموذجٍ حديثٍ يلبّي أعلى المعايير الفنية العالمية في فهرسة الكتب وإدارة المكتبات، كما لجهة استخدامها محركات البحث المتطورة".

بوابة التخصصات