كلية تقنيات الرعاية الصحية
رسالة العميد
بكل فخر وحماس، أرحب بكم جميعاً، طلبةً وأعضاء هيئة تدريس، للانضمام إلى كلية تقنيات الرعاية الصحية في هذا المشروع الضخم الذي يهدف إلى تأسيس أساس قوي لدعم كلية الطب المستقبلية والمستشفى الجامعي التابع للجامعة الأمريكية في بغداد.
نشهد اليوم ثورة في مجالات الرعاية الصحية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، ولذلك نحن ملتزمون بإعداد مهنيين لا يتمتعون بمهارات عالية ومعرفة واسعة حسب، بل قادة في مجالات الرعاية الصحية يتسمون بالتعاطف.
بصفتها كلية حديثة الإنشاء، تقدم كلية تقنيات الرعاية الصحية حالياً أربعة برامج تخصصية للبكالوريوس، تعتمد على الدمج بين التعليم النظري والتدريب العملي الواقعي في بيئات سريرية. وكعميد جديد للكلية، يسعدني أيضًا الإعلان عن إطلاق برامج جديدة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا خلال العامين المقبلين. وتشمل هذه البرامج: علوم المختبرات الطبية، والصحة العامة، والتغذية وعلوم الغذاء، وعلوم التأهيل، وتقنيات وإدارة المعلومات الصحية.
أشجعكم جميعاً على الانضمام إلينا لتطوير قطاع الرعاية الصحية في العراق والمنطقة، من خلال المشروع الضخم لكلية الطب المستقبلية والمستشفى الجامعي التابع للجامعة الأمريكية في بغداد. وأتطلع بشدة إلى تحقيق إنجازات عظيمة معًا خلال الأشهر والسنوات المقبلة.
نظرة عامة
تقدم كلية تقنيات الرعاية الصحية في الجامعة الأمريكية في بغداد تعليماً على النمط الأمريكي، يمتد إلى ما بعد العلوم الطبية الحيوية، من خلال توفير خبرات عملية في مرافق حديثة ومتقدمة، بالإضافة إلى فترات تدريب مع مهنيين ممارسين في المستشفيات والعيادات والمختبرات المحلية. إذ تعمل الكلية على إعداد الطلبة لفرص عمل مباشرة ومهن تدعم وتعزز عمل مقدمي الرعاية الصحية الأساسيين.
وبصفتها كلية حديثة الإنشاء، تقدم الكلية حالياً أربعة برامج بكالوريوس تخصصية تجمع بين المحاضرات النظرية والتدريب العملي السريري. وسيكون خريجو الكلية مؤهلين للحصول على مجموعة واسعة من فرص العمل لدعم رعاية المرضى في مختلف أقسام المستشفيات والعيادات الخاصة والمرافق الخارجية والمختبرات التشخيصية ومراكز إعادة التأهيل ومؤسسات البحث والتطوير والشركات وبيئات الصحة المجتمعية الأخرى.
الرسالة والرؤية
الرسالة
تتمثل رسالة كلية تقنيات الرعاية الصحية في تعزيز قطاع الرعاية الصحية من خلال التميز في التعليم والبحث والابتكار. حيث نسعى لتعليم مهنيي الرعاية الصحية المستقبليين في بيئة أخلاقية تجعل من المريض صلب اهتمامها وتجري أبحاثاً متقدمة وتعزز مجتمع مكرس للتعلم مدى الحياة والخدمة.
الرؤية
من خلال مجتمعنا من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، نسعى لأن نكون رواداً عالميين في تقنيات الرعاية الصحية ومعترفًا بنا بفضل التعليم الثوري الذي نقدمه والأبحاث الرائدة التي نقوم بها والتزامنا بتحسين الصحة وجودة الحياة. ونتصور مستقبلًا يكون فيه خريجونا في طليعة الابتكار في مجال الرعاية الصحية وتؤدي أبحاثنا إلى تقدم كبير في العلاجات الطبية ورعاية المرضى.
برامجنا
تقدم كلية تقنيات الرعاية الصحية البرامج التالية لنيل درجة بكالوريوس العلوم (BS):
- تقنيات الأشعة
- تقنيات التخدير
- تقنيات البصريات
- صناعة الأسنان
يدعم اختصاصيو التخدير أطباء التخدير أثناء العمليات الجراحية والإجراءات الطبية الأخرى من خلال إدارة الألم السريري للمريض. كما يعملون على تشغيل وصيانة معدات التخدير والأجهزة المساندة التي يحتاجها طبيب التخدير.
فرص العمل
يمكن لخريجي تقنيات التخدير العمل في:
- أقسام التخدير في المستشفيات
- العيادات الخاصة المجهزة بأنظمة تخدير إقليمية
- عيادات إدارة الألم
- معاهد جودة التخدير (جمعيات التخدير)
- المختبرات التي تُجري أبحاثاً أساسية أو سريرية في مجال التخدير
- أبحاث الذكاء الاصطناعي في مجال التخدير
- متابعة الدراسات العليا
المنهج الدراسي
للتخرج، يجب على الطلبة إكمال 123 ساعة معتمدة من التعلم النظري والتدريب العملي. ويشمل البرنامج مقررات مثل:
السنة | الساعات المعتمدة | |
---|---|---|
متطلبات الدورة التدريبية | السنة | الساعات المعتمدة |
UNI 101: First-Year University experience* | 1 | 3 |
ENL 101: Expository Writing | 1 | 3 |
BIO 101: Introductory Biology | 1 | 3 |
CHE 105: Chemistry for Healthcare Professions | 1 | 3 |
HCT 101: Fundamentals of Healthcare Professions | 1 | 3 |
CSC 101: Introduction to Computer Science | 1 | 3 |
MAT 101: College Algebra | 1 | 3 |
PHI 101: Introduction to Ethics | 1 | 3 |
BIO 217: Human Anatomy and Physiology | 1 | 3 |
BIO 217L: Human Anatomy and Physiology Lab | 1 | 1 |
ANT 101: Introduction to Anesthesia Technology | 1 | 3 |
HIS 101: Civilizations and History* | 2 | 3 |
ENL 201: Academic Writing | 2 | 3 |
CHE 215: Biochemistry for Health Care Professionals | 2 | 3 |
ANT 240: Anesthesia Technology Instrumentation | 2 | 3 |
ANT 240L: Anesthesia Technology Instrumentation Lab | 2 | 1 |
HIS 102: Civilizations and History II* | 2 | 3 |
ENL 210: Introduction to Public Speaking | 2 | 3 |
BIO 218: Pathophysiology | 2 | 3 |
BIO 2XX: Biostatistics and Epidemiology | 2 | 3 |
ANT 245: Pharmacology in Anesthesia Practice | 2 | 3 |
ANT 295: Practicum I | 2 | 3 |
HUM 101: Introduction to Humanities* | 3 | 3 |
ANT 320: Anesthesia Clinical Applications I | 3 | 3 |
ANT 320L: Anesthesia Clinical Applications I Lab | 3 | 1 |
ANT 340: Anesthesia Agents and Methods | 3 | 3 |
ANT 340L: Anesthesia Agents and Methods Lab | 3 | 1 |
ANT 330: Patient Monitoring Technology | 3 | 3 |
ANT 343L: Operating Room Simulation Lab | 3 | 1 |
ANT 350: Anesthesia Clinical Applications II | 3 | 3 |
ANT 360: Perioperative Patient Care | 3 | 3 |
ANT 370: Workroom Management | 3 | 1 |
HCT 4XX: Technical Elective | 3 | 3 |
ANT 390: Postanesthetic and Pain Management | 3 | 3 |
ANT 399: Practicum I | 3 | 3 |
SOC 101: Introduction to Sociology* | 4 | 3 |
ANT 420: Anesthesia Clinical Applications III | 4 | 3 |
ANT 460: Anesthetic Emergencies | 4 | 3 |
ANT 460L: Anesthetic Emergencies Lab | 4 | 1 |
ANT 410: Special Topics in Anesthesia Technology | 4 | 1 |
ANT 430L: Anesthesia Quality Assurance Lab | 4 | 1 |
ANT 490: Practicum II | 4 | 3 |
PSY 101: Introduction to Psychology* | 4 | 3 |
HCT 4XX: Technical Elective | 4 | 3 |
ANT 455: Anesthetic Procedural Blocks | 4 | 3 |
ANT 495: Practicum IV | 4 | 3 |
ANT 496: Practicum V | 4 | 3 |
HCT 480: Marketing in the Healthcare sector | 3 | |
HCT 481: Health Informatics | 3 | |
HCT 482: Leadership in Healthcare | 3 | |
HCT 483: Introduction to Clinical Research | 3 |
يُعَدُّ خريجو تقنيات الأسنان من المهنيين المهرة الذين يشكلون جزءاً أساسياً من فريق طب الأسنان المسؤول عن استعادة الابتسامة والوظائف الكلامية للمرضى. ويجمع خريجو هذا البرنامج بين المعرفة العلمية والإبداع الفني لتشكيل وتصنيع مختلف الأجهزة الداخلية للفم، مثل التيجان والجسور وأطقم الأسنان. ومع تطور التكنولوجيا في تصميم الأسنان باستخدام الحاسوب (CAD)، أصبح هذا التخصص يأخذ أبعاداً جديدة من الجمال والكفاءة.
فرص العمل
يمكن لخريجي برنامج تقنيات الأسنان العمل في مجموعة متنوعة من المجالات:
- القطاع العام، مع الحكومة أو القوات المسلحة
- القطاع الخاص، بامتلاك مختبر خاص
- القطاع الخاص، بالعمل في عيادات أو مختبرات الأسنان متعددة التخصصات
- البحث والتطوير في مجال مواد طب الأسنان للشركات الدولية
- متابعة الدراسات العليا
المنهج الدراسي
للتخرج، يجب على الطلبة إكمال 120 ساعة معتمدة من التعلم النظري والتدريب العملي. ويشمل البرنامج مقررات مثل:
السنة | الساعات المعتمدة | |
---|---|---|
متطلبات الدورة التدريبية | السنة | الساعات المعتمدة |
CHE 105 General Chemistry | 1 | 3 |
MAT 101 College Algebra | 1 | 3 |
BIO 101 Introductory Biology | 1 | 3 |
UNI 101 First Year Uni Exp | 1 | 3 |
ENL 101 Expository Writing | 1 | 3 |
BDS 105 Medical physics | 1 | 3 |
CSC 101 Introduction to Computer Science | 1 | 3 |
BIO 217 Human Anatomy and Physiology | 1 | 3 |
HCT 101 Fund Healthcare Prof | 1 | 3 |
Core Liberal Arts Elective* | 1 | 3 |
CHE 210 Organic Chemistry for Health Sciences | 2 | 3 |
BDT 210 Dental Materials I | 2 | 3 |
BDT 210L Dental Materials Lab | 2 | 1 |
BDS 240 Introduction to Dentistry and Scientific evidence | 2 | 2 |
ENL 101 Expository Writing | 2 | 3 |
BDS 200L Dental anatomy lab | 2 | 1 |
BDS 200 Dental Anatomy and Occlusion | 2 | 3 |
BDT 211 Dental Materials II | 2 | 3 |
ENV 201 Introduction to Environmental Science | 2 | 3 |
PHI 101 Introduction to Ethics | 2 | 3 |
Core Liberal Arts Elective* | 2 | 3 |
BDS 217 Head and Neck Anatomy | 2 | 2 |
BDS 217L Head and Neck Anatomy lab | 2 | 1 |
BDT 320 Fixed Prosthodontics I | 3 | 3 |
BDT 320L Fixed Prosthodontics lab | 3 | 1 |
BDT 330 Partial Denture Prosthodontics I | 3 | 3 |
BDT 340 Complete Denture Prosthodontics I | 3 | 3 |
BDT 330L Removable prosthodontics lab I | 3 | 1 |
BDT 350 Dental ceramics | 3 | 2 |
Core Liberal Arts Elective | 3 | 3 |
BDT 321L Fixed Prosthodontics lab II | 3 | 1 |
BDT 331L Removable prosthodontics lab II | 3 | 1 |
BDT 360 CAD CAM and Digital dentistry | 3 | 3 |
BDT 370 Orthodontics/Pedodontics appliances | 3 | 3 |
BDT 370 L Orthodontics/Pedodontics appliances lab I | 3 | 1 |
BDT 380 Dental Implants | 3 | 3 |
BDT 380L Dental Implants lab | 3 | 1 |
FIN 101 Finance for Non-Business Students | 3 | 3 |
BDT 460L Digital Dentistry lab I | 4 | 1 |
BDT 420L Fixed Prosthodontics lab III | 4 | 1 |
BDT 430L Removable prosthodontics lab III | 4 | 1 |
BDT 470L Orthodontics/Pedodontics appliances lab II | 4 | 1 |
BDT 490L Practical Laboratory Experience I | 4 | 3 |
Core Liberal Arts Elective | 4 | 3 |
BDT 496 Smile design | 4 | 3 |
BDT 498 Dental laboratory management and Business procedures | 4 | 2 |
BDT 461L CAD-CAM lab | 4 | 1 |
BDT 492L Practical Laboratory Experience II | 4 | 3 |
BDT 471L Orthodontics/Pedodontics appliances lab III | 4 | 1 |
BDT 461L Digital Dentistry lab II | 4 | 1 |
Technical electives * | 4 | 3 |
Core Liberal Arts Elective | 4 | 3 |
يعمل اختصاصيو البصريات على إجراء الفحوصات البصرية وتشخيص وإدارة اضطرابات الرؤية. ويمكنهم العمل بشكل مستقل أو ضمن فريق أكبر من المتخصصين في مجال رعاية العيون.
فرص العمل
يمكن لخريجي تقنيات البصريات العمل في:
- متاجر البصريات (كموظف أو صاحب عمل)
- المستشفيات ومراكز رعاية العيون جنباً إلى جنب مع أطباء العيون
- مراكز جراحة الانكسار البصري
- شركات تصنيع المنتجات البصرية (مثل مصنعي العدسات اللاصقة)
- فحص الرؤية للمدارس أو القوات المسلحة أو الجمعيات الخيرية
- متابعة الدراسات العليا
المنهج الدراسي
للتخرج، يجب على الطلبة إكمال 121 ساعة معتمدة من التعلم النظري والتدريب العملي. ويشمل البرنامج مقررات مثل:
السنة | الساعات المعتمدة | |
---|---|---|
متطلبات الدورة التدريبية | السنة | الساعات المعتمدة |
UNI 101: First-Year University Experience | 1 | 3 |
MAT 101: College Algebra | 1 | 3 |
BIO 101: Introductory Biology | 1 | 3 |
PHY 100: Conceptual Physics | 1 | 3 |
HCT 101: Fundamentals of Healthcare Professions | 1 | 3 |
CSC 101: Introduction to Computer Science | 1 | 3 |
OVS 101: Ocular Anatomy | 1 | 4 |
OVS 110: Introduction to Physical Optics | 1 | 3 |
OVS 115: Clinical Optometry and Refraction I | 1 | 2 |
OVS 115L: Clinical Optometry and Refraction I Laboratory | 1 | 1 |
OVS 211: Ocular Physiology | 1 | 3 |
ENL 101: Expository Writing | 2 | 3 |
OVS 210: Geometrical and Spectacles Optics | 2 | 3 |
OVS 210L: Geometrical and Spectacles Optics Laboratory | 2 | 1 |
OVS 215: Clinical Optometry and Refraction II | 2 | 3 |
OVS 215L: Clinical Optometry and Refraction II Laboratory | 2 | 1 |
OVS 251: Ocular disease and Pathophysiology I | 2 | 3 |
ENL 201: Academic Writing | 2 | 3 |
OVS 255: Visual perception and Color | 2 | 2 |
OVS 261: Ocular Disease and Pathophysiology II | 2 | 3 |
OVS 277L: Clinical Optometry and Optical Devices in Optometry I Laboratory | 2 | 1 |
OVS 280: Neuroanatomy and Neuro-Ophthalmology | 2 | 3 |
OVS 277: Clinical Optometry and Optical Devices in Optometry | 2 | 3 |
PHI 101: Introduction to Ethics | 3 | 3 |
OVS 220: Introduction to Soft Contact Lenses | 3 | 3 |
OVS 220L: Introduction to Soft Contact Lenses Laboratory | 3 | 1 |
OVS 310: Ocular Disease and Pathophysiology III | 3 | 3 |
OVS 312: Introduction to Ocular Pharmacology | 3 | 3 |
OVS 315L: Clinical optometry and Optical Devices in Optometry II Laboratory | 3 | 1 |
ENL 210: Public Speaking | 3 | 3 |
OVS 330L: Dispensing and Edging Laboratory | 3 | 2 |
OVS 340: Low Vision | 3 | 2 |
OVS 380: Special and Rigid Contact Lenses | 3 | 3 |
OVS 380L: Special and Rigid Contact Lenses Laboratory | 3 | 1 |
OVS 385: Glaucoma | 3 | 2 |
CLA | 3 | 3 |
OVS 390: Practicum I | 3 | 2 |
CLA | 4 | 3 |
CLA | 4 | 3 |
OVS 388: Clinical Decision making in Optometry | 4 | 2 |
OVS 495: Practicum II | 4 | 3 |
HCT 210: Basic Life Support | 4 | 0 |
HCT 4XX: Technical Elective | 4 | 3 |
FIN 101: Finance for Non-Business Students | 4 | 3 |
CLA | 4 | 3 |
OVS 470: Pediatric Optometry, Binocular Vision and Strabismus | 4 | 3 |
OVS 499: Practicum III | 4 | 3 |
HCT 4XX: Technical Elective | 4 | 3 |
HCT 480: Marketing in the Healthcare sector | 4 | 3 |
HCT 481: Health Informatics | 4 | 3 |
HCT 482: Leadership in Healthcare | 4 | 3 |
HCT 483: Introduction to Clinical Research | 4 | 3 |
HCT 485: Biostatistics and Epidemiology | 4 | 3 |
يُعَدُّ خريج تقنيات الأشعة محترفاً مدرباً تدريباً عالياً يعمل على تشغيل المعدات المستخدمة في التصوير الشعاعي، مثل: الأشعة السينية وتصوير القسطرة (Cathlab) والتصوير النووي الطبي (NMI) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير بالموجات فوق الصوتية. وتُعَدُّ هذه الصور السريرية أساسية لتشخيص وعلاج العديد من الحالات الطبية، مما يجعل خريج تقنيات الأشعة جزءاً مهماً من فريق الرعاية الصحية.
فرص العمل
يمكن لخريجي تقنيات الأشعة العمل في أيٍّ من القطاعات التالية:
- المستشفيات الحكومية والخاصة
- العيادات
- مختبرات الأبحاث الجامعية
- القطاع الصناعي
- المختبرات التجارية
- متابعة الدراسات العليا
المنهج الدراسي
للتخرج، يجب على الطلبة إكمال 121 ساعة معتمدة من التعلم النظري والتدريب العملي. ويشمل البرنامج مقررات مثل:
السنة | الساعات المعتمدة | |
---|---|---|
متطلبات الدورة التدريبية | السنة | الساعات المعتمدة |
UNI 101: First-Year University Experience | 1 | 3 |
ENL 101: Expository Writing | 1 | 3 |
BIO 101: Introductory Biology | 1 | 3 |
PHI 101: Introduction to Ethics | 1 | 3 |
HCT 101: Fundamentals of Healthcare Professions | 1 | 3 |
CSC 101: Introduction to Computer Science | 1 | 3 |
MAT 102: Pre-calculus | 1 | 3 |
PHY 100: Conceptual Physics | 1 | 3 |
SOC 101: Introduction to Sociology | 1 | 3 |
RAD 101: Introduction to Radiologic Sciences | 1 | 3 |
HIS 101: Civilizations and History I | 2 | 3 |
ENL 210: Academic Writing | 2 | 3 |
HCT 207: Introduction to Radiation Protection | 2 | 1 |
PHY 241: Medical Physics and Dosimetry | 2 | 3 |
BIO 217: Human Anatomy and Physiology | 2 | 3 |
BIO 217L: Human Anatomy and Physiology Laboratory | 2 | 1 |
ENL 201: Introduction to Public Speaking | 2 | 3 |
BIO 218: Pathophysiology | 2 | 3 |
BIO 210: Biostatistics and Epidemiology | 2 | 3 |
RAD 201: Medical Imaging Systems I | 2 | 3 |
RAD 210: Contrast Agents and Radiopharmaceuticals | 2 | 3 |
SOC 101: Introduction to Sociology | 3 | 3 |
RAD 301: Medical Imaging Systems II | 3 | 3 |
RAD 305: Imaging Procedures I | 3 | 3 |
RAD 305L: Imaging Procedures I Lab | 3 | 1 |
RAD 310: Radiographic Anatomy and Pathology I | 3 | 3 |
RAD 315: Legal and Ethical Issues in Radiologic Sciences | 3 | 1 |
HCT 209: First aid and Basic Life Support | 3 | 1 |
MIS 101: Introduction to Management Information Systems | 3 | 3 |
RAD 355: Imaging Procedures II | 3 | 3 |
RAD 355L: Imaging Procedures II Lab | 3 | 1 |
RAD 362: Clinical Best Practice | 3 | 1 |
RAD 365: Introduction to Radiation Therapy | 3 | 3 |
RAD 370: Computer Applications in Medical Imaging | 3 | 3 |
RAD 370L: Computer Applications in Medical Imaging Lab | 3 | 1 |
RAD 390: Practicum I: Internship in Clinical Imaging | 3 | 2 |
HCT 4XX: Technical Elective | 4 | 3 |
RAD 405: Imaging Procedures III | 4 | 3 |
RAD 405L: Imaging Procedures III Lab | 4 | 1 |
RAD 410: Special Topics in Radiological Sciences | 4 | 1 |
RAD 420: Radiology Quality Assurance Laboratory | 4 | 1 |
RAD 450: Practicum II: Internship in Clinical Imaging | 4 | 3 |
HCT 331: Critical Appraisal Course | 4 | 1 |
PSY 101: Introduction to Psychology | 4 | 3 |
HCT 4XX: Technical Elective | 4 | 3 |
RAD 450: Radiographic Anatomy and Pathology II | 4 | 3 |
RAD 480: Radiology information systems | 4 | 1 |
RAD 490: Practicum III: Internship in Clinical Imaging | 4 | 3 |
RAD 460: Nuclear Medicine Imaging | 4 | 3 |
قم بتحميل منهج كلية تقنيات الرعاية الصحية كاملاً من خلال النقر في أدناه، أو يمكنك البحث عن دليل المقررات كاملاً في أدناه
تحميل منهج كلية تقنيات الرعاية الصحية لعام 2024الهيئة التدريسية والموظفون الحاليون
الاسم | المسمى الوظيفي |
---|---|
البروفسور علال أوهتيت | عميد الكلية |
الدكتور ديفيد كالبورن | العميد المشارك |
السيدة غفران جبار | المساعدة الإدارية |
الدكتور جورج تاهيني | رئيس برنامج تقنيات الأسنان |
الدكتورة دانييل بدرو | أستاذ مشارك في علم الأورام الجزيئي |
الدكتور عباس الزبيدي | أستاذ مساعد |
الدكتورة ديانا المقدم | مدرسة في تقنيات البصريات |
مايا طنّوري | محاضرة |
محمد كريم محمد | أستاذ مختبر |
الدكتورة زينب عبد الأمير | مساعدة تدريسية في المختبر |
السير الذاتية للهيئة التدريسية في كلية تقنيات الرعاية الصحية
العميد
أستاذ العلوم الطبية الحيوية
يشغل الدكتور علال أوهتيت منصب عميد كلية تقنيات الرعاية الصحية. حصل على درجة الدكتوراه في علم الأحياء الجزيئي والخلوي من جامعة كلود برنارد ليون 1 في فرنسا عام 1995. أتم زمالة ما بعد الدكتوراه في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (منظمة الصحة العالمية) وانضم إلى مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس في هيوستن. في عام 2001، عمل محاضراً في جامعة كوينز بلفاست في المملكة المتحدة. وفي عام 2005، انضم إلى مركز لويزيانا للعلوم الصحية ومركز ستانلي إس سكوت للسرطان في نيو أورلينز كباحث رئيسي. وفي عام 2009، ترأس قسم الوراثة في جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان وتمت ترقيته إلى أستاذ كامل في عام 2014. وقبل انضمامه إلى الجامعة الأمريكية في بغداد في سبتمبر 2024، عمل أستاذاً في جامعة قطر منذ عام 2015.
يمتلك الدكتور أوهتيت خبرة واسعة في تخطيط وتطوير ومراجعة البرامج الأكاديمية والسريرية واعتماد البرامج وشهادات الأيزو وإدارة مختبرات التشخيص السريري. ولديه خبرة تدريسية واسعة، حيث درّس العديد من المقررات في العلوم البيولوجية والطبية الحيوية على مستوى الدراسات الجامعية والعليا.
حصلت أبحاث الدكتور أوهتيت على تمويل من عدة مؤسسات وطنية ودولية. وتعتمد أبحاثه على نهج “الأوميكس” للتحديد والتحقق من الجينات والمسارات الإشاراتية الجديدة التي تكمن وراء عملية غزو خلايا سرطان الثدي وانتشارها. وقد نشر العديد من الأبحاث في مجلات ذات تأثير كبير، بما في ذلك بحثه الذي نُشر في مجلة “ساينس” عام 1999.
مجالات البحث:
- الطب الدقيق
- الوراثة الطبية
- علم الأورام
- مجالات OMICS
- التغذية وعلوم الغذاء
المنشورات ومؤشر H-Index:
مساعدة إدارية
حصلت د. غفران كاظم على درجة البكالوريوس في الترجمة ودبلوم في اللغة الفرنسية من الجامعة المستنصرية في بغداد. تعمل حالياً كمساعدة إدارية في كلية تقنيات الرعاية الصحية في الجامعة الأمريكية في بغداد. وتتمتع بخبرة قوية في الإدارة، حيث توفر دعماً شاملاً لمختلف الوظائف الإدارية، مما يضمن سير العمل بسلاسة داخل الكلية.
تتميز بقدرتها على تنظيم السجلات والملفات لضمان الامتثال للوائح وتعزيز كفاءة سير العمل داخل القسم. تكرس غفران جهودها لدعم أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، مما يعزز العمليات الإدارية للكلية. وتسهم بالتزامها بالتواصل الفعال وبناء علاقات قوية في نجاح رسالة الكلية المتمثلة في تقديم تعليم عالي الجودة في مجال الرعاية الصحية.
العميد المشارك
أستاذ الصحة العامة
يشغل د. ديفيد كالبورن منصب العميد المشارك لكلية تقنيات الرعاية الصحية في الجامعة الأمريكية في بغداد. وقبل قدومه إلى العراق، شغل منصب مدير برنامج الماجستير في الصحة العامة في جامعة ولاية ميزوري لمدة عشر سنوات. وحصل على درجة الدكتوراه في الصحة العامة (DrPH) عام 2001 من كلية ف. إدوارد هيبرت للطب بجامعة الخدمات الموحدة للعلوم الصحية. كما حصل على درجة الماجستير في علم الحشرات ودرجة البكالوريوس في علم الحيوان، وكلاهما من جامعة تكساس التقنية.
بدأ مسيرته المهنية كاختصاصي في علم الحشرات للصحة العامة في البحرية الأمريكية، حيث عمل في العديد من البيئات الدولية، بما في ذلك فنزويلا واليابان، وركز على حماية الناس من أمراض مثل حمى الضنك النزفية والتهاب الدماغ الياباني والملاريا. وفي عام 2008، انضم إلى هيئة التدريس في جامعة ولاية ميزوري، وفي عام 2013 أصبح مديراً لبرنامج الماجستير في الصحة العامة. استجابةً لتفشي فيروس زيكا في أمريكا الشمالية، وبالتعاون مع دائرة الصحة في الولاية، بادر بإطلاق وإدارة أكبر مسح للنواقل في تاريخ الولاية، موثقاً وجود العديد من الأنواع الغازية، وموفراً الإرشادات لمقاطعات ميزوري حول سبل الاستعداد والاستجابة لتفشي الأمراض المنقولة بالنواقل.
مجالات البحث:
- المخاطر الصحية العامة في البيئات المضطربة
- علم الأوبئة للأمراض المنقولة بالنواقل
- التعليم في مجال الصحة العامة
- الصحة الدولية
- الكتابة العلمية
المنشورات:
يمكن الاطلاع على قائمة جزئية بالمنشورات من خلال الرابط: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/?term=David%20M.%20Claborn
أستاذ تقنيات الأسنان
يشغل د. جورج تاهيني منصب رئيس برنامج تقنيات الأسنان في كلية تقنيات الرعاية الصحية بالجامعة الأمريكية في بغداد. وقبل انضمامه إلى بغداد، كان رئيس قسم التعويضات السنية ومدير برنامج الدراسات العليا في التعويضات السنية بجامعة لبنان لعدة سنوات. حصل على درجة دكتوراه التخصص في علوم الأسنان من جامعة لبنان عام 2018، كما حصل على درجة الماجستير وشهادة الدراسات العليا المتقدمة من كلية هنري م. جولدمان لطب الأسنان بجامعة بوسطن. حصل على درجة دكتوراه جراحة الأسنان من جامعة القديس يوسف في بيروت.
بدأ مسيرته المهنية في عام 1992 كطبيب أسنان خاص وعضو هيئة تدريس في جامعة القديس يوسف. على مدى سنوات عديدة، أجرى الدكتور تاهيني العديد من المشاريع البحثية وألقى محاضرات في عدة دول في أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط. ومن عام 1998 إلى 2010، أسس وأدار مختبر تقنيات الأسنان بجامعة لبنان.
مجالات البحث:
- التعويضات السنية القابلة للإزالة والثابتة
- تعويضات الزرعات السنية
- زرعات الأسنان وترميم العظام
- مثبتات أطقم الأسنان فوق الزرعات
المنشورات:
يمكن الاطلاع على قائمة جزئية بمنشوراته من خلال الرابط: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/?term=tehini+g
أستاذ مشارك، علم الأورام الجزيئي
الدكتورة بدرو أستاذة مشاركة في علم الأورام الجزيئي في كلية تقنيات الرعاية الصحية في الجامعة الأمريكية في بغداد. حصلت على درجة البكالوريوس في علم الأحياء من جامعة القديس يوسف في بيروت، ودرجة الماجستير في علم الأحياء التطوري/علم الأجنة من جامعة إيكس مارسيليا في فرنسا، ودرجة الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية والخلوية من جامعة كوت دازور في فرنسا.
بعد حصولها على درجة الدكتوراه، شغلت الدكتورة بدرو منصب باحثة ما بعد الدكتوراه في علم الوراثة البشرية بكلية الطب في الجامعة اللبنانية الأمريكية، ولاحقًا كباحثة ما بعد الدكتوراه في علم الأورام الجزيئي في كلية الطب بالجامعة الأمريكية في بيروت.
بين عامي 2015 و2022، شغلت الدكتورة بدرو منصب مديرة الدراسات العليا في كلية العلوم الصحية بالجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا في لبنان. في عام 2018، انضمت إلى المعهد الوطني للصحة العامة وعلم الأوبئة السريرية وعلم السموم في لبنان، وهو مؤسسة بحثية رائدة في الشرق الأوسط، كباحثة مشاركة مؤسسة. كما شاركت في تأسيس لجنة أخلاقيات البحث في المعهد، وهي تترأسها حالياً.
تشمل اهتمامات الدكتورة بدرو التدريسية علم بيولوجيا السرطان، الحمض النووي المؤتلف، علم الأجنة، علم الأوبئة، وأخلاقيات البحث. على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، طورت خبرة واسعة في مجالات الرعاية الصحية والتعليم الطبي، حيث عملت على تطوير المقررات الدراسية وتصميم البرامج الجامعية والدراسات العليا والبرامج السريرية في عدة جامعات في الشرق الأوسط.
تُعد الدكتورة بدرو باحثة نشطة، حيث قامت بتأليف العديد من المنشورات التي خضعت لمراجعات الأقران، بالإضافة إلى مساهمتها في تأليف فصول في كتب علمية. تتركز أبحاثها الحالية في مجالات وبائيات الأمراض المزمنة، توزيع مؤشرات سرطان الثدي في منطقة الشرق الأوسط، وتقييم استخدام الأدوية في المجتمع العام.
في أوقات فراغها، تستمتع الدكتورة بدرو برياضة تسلق الجبال والمشي لمسافات طويلة. خلال السنوات الأخيرة، أكملت تسلق جبل كليمنجارو في تنزانيا، وكذلك مسار GR20 الذي يبلغ طوله 180 كيلومتراً في كورسيكا، بهدف زيادة الوعي بسرطان الثدي.
مجالات البحث:
- علم الأورام الجزيئي
- علم الوراثة الجزيئي
- الصحة العامة
- علم الأوبئة
المنشورات:
أستاذ مساعد في الأشعة والسونار
الدكتور عباس الزبيدي أستاذ مساعد في تخصص الأشعة والسونار في كلية تقنيات الرعاية الصحية في الجامعة الأمريكية في بغداد. يتمتع بخلفية غنية في تقنيات التصوير الطبي المتقدمة، مع تركيز قوي على دمج الذكاء الاصطناعي في مجال الأشعة.
قبل انضمامه إلى الجامعة الأمريكية في بغداد، عمل الدكتور الزبيدي باحثاً لما بعد الدكتوراه في مختبر التصوير بالرنين المغناطيسي الفضائي بجامعة ساسكاتشوان، حيث تعاون مع وكالة الفضاء الكندية لتطوير تقنيات تصوير طبي متقدمة تعتمد على أجهزة الاستشعار المغناطيسية الكمية.
حصل الدكتور الزبيدي على درجة الدكتوراه في الطب النظري من جامعة آخن التقنية في ألمانيا، مع تخصص في طب الأطفال حديثي الولادة والتصوير الطبي. بدأ مسيرته المهنية في عام 1999، حيث عمل في مجالات التصوير الطبي الحيوي والذكاء الاصطناعي، وساهم في تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات التعلم الآلي في أنظمة التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب. كما حصل على درجتي الماجستير والبكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية من جامعة النهرين في بغداد، العراق.
تمتد أبحاث الدكتور الزبيدي عبر مجموعة واسعة من المجالات المبتكرة، تشمل تقنيات الطب الفضائي، التصوير الطبي لحديثي الولادة، الذكاء الاصطناعي في الأشعة وعلم تحليل صور الأشعة، تقنيات الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، والمحاكاة السريرية. يركز عمله على تطوير التصوير الطبي للاستخدام في البيئات الأرضية والفضائية، مع التزام عميق باستكشاف كيفية إحداث الذكاء الاصطناعي ثورة في ممارسات الأشعة، من خلال تحسين دقة التشخيص ونتائج المرضى.
على مدى مسيرته المهنية التي تزيد عن 25 عاماً، شارك الدكتور عباس الزبيدي في العديد من المشاريع البحثية الرائدة والنشر في مجلات علمية مرموقة. تشمل إسهاماته العمل على التطبيقات السريرية للاستشعار الكمي في التصوير الطبي، وتطوير بروتوكولات التصوير الطبي للأطفال حديثي الولادة، ودمج الذكاء الاصطناعي في تحليل صور الأشعة لتحسين العمليات السريرية التشخيصية. يواصل الدكتور الزبيدي كونه شخصية مؤثرة في مجال الأشعة والهندسة الطبية الحيوية، حيث يسهم بنشاط في تطوير تقنيات التصوير الجديدة التي تهدف إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية في العراق وعلى المستوى الدولي
مجالات البحث:
- تقنيات الطب الفضائي
- التصوير الطبي لحديثي الولادة
- الذكاء الاصطناعي في الأشعة
- الطباعة ثلاثية الأبعاد الطبية
- تقنيات المحاكاة السريرية
المنشورات:
مدرسة في تقنيات البصريات
تشغل د. ديانا المقدم منصب مدرسة في قسم تقنيات البصريات بكلية تقنيات الرعاية الصحية. حصلت على درجة الماجستير في طب العيون وأبحاث الرؤية من جامعة جلاسكو كالدونيان في المملكة المتحدة عام 2018، ودرجة الدكتوراه في علم البصريات وعلوم الرؤية عام 2024. وعملت كمدربة سريرية في مجال البصريات في الجامعة نفسها، وأصبحت زميلة مشاركة في أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة.
الدكتورة ديانا المقدم هي اختصاصية في البصريات، وقد عملت لأكثر من عامين في مستشفى بيروت التخصصي للعيون والأنف والأذن والحنجرة، وهو من أبرز مستشفيات العيون في لبنان، حيث اكتسبت خبرة سريرية، لا سيما في مجال بصريات الأطفال والرؤية الثنائية.
مجالات البحث:
- طول النظر
- تطور الأخطاء الانكسارية
- سمك المشيمية
- المعايير الوعائية للشبكية
- الساعة البيولوجية للعين
المنشورات:
محاضرة
السيدة مايا تنوري حاصلة على درجة الماجستير في السموم التحليلية البيولوجية من الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا في بيروت، لبنان. انضمت إلى مبادرة صحة اللاجئين وطالبي اللجوء (RAHI) في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، حيث عملت على تقييم احتياجات الرعاية الصحية للاجئين السوريين في بيروت. كما شاركت في تحليل الأنماط الجينية لسلالات الإشريكية القولونية (E. coli) المسببة لالتهابات المسالك البولية في مجتمعات اللاجئين، مع تحديد مقاومتها للمضادات الحيوية، وذلك بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا، بيركلي.
انضمت السيدة تنوري في عام 2022 إلى معهد البحوث والمعلومات في اقتصاديات الصحة (IRDES) في فرنسا كمنسقة مشاريع، حيث عملت على دراسة الاتجاهات المتعلقة بالهجرة، واضطرابات الصحة النفسية، والتحديات الاقتصادية التي تواجه اللاجئين في لبنان بعد جائحة كوفيد-19.
مجالات البحث:
- الصحة العامة
- الصحة العالمية
- صحة اللاجئين
- الأمراض المعدية
- الرعاية الصحية للفئات المهمشة
المنشورات:
يمكن العثور على قائمة المنشورات هنا:
مدرّس في مختبر تقنيات أدوات التخدير
السيد محمد كريم هو مُدرّس في مختبر أجهزة التخدير في كلية تقنيات الرعاية الصحية بالجامعة الأمريكية في بغداد. حصل السيد محمد على درجة الماجستير في علوم رعاية التخدير من جامعة ولونغونغ في أستراليا عام 2016، حيث ركزت أبحاثه على كبار السن المصابين بالخرف والهذيان.
في مناصبه السابقة، اكتسب السيد محمد المعرفة والخبرة التي مكنته من الانخراط الفوري في أي عمل يتعلق برعاية التخدير والعناية المركزة. يتمتع بخبرة واسعة في جميع مجالات مهن التخدير، إلى جانب مهارات تواصل قوية وقدرة على تبسيط المفاهيم المعقدة لمختلف الفئات المستهدفة.
مجالات البحث:
- التخدير ورعاية وحدات العناية المركزة
- الهذيان ما بعد الجراحة
- التقييم قبل الجراحة
- إدارة الألم
- مضاعفات التخدير
- إدارة مسالك التنفس
منشورات:
مساعدة مختبر تدريس – مختبر تقنيات التخدير
الدكتورة زينب عبد الأمير كامل هي مساعدة تدريس في مختبر كلية تقنيات الرعاية الصحية بالجامعة الأمريكية في بغداد. تخرجت الدكتورة كامل من كلية الطب في الجامعة المستنصرية في بغداد خلال العام الدراسي 2023-2024، حيث حصلت على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة.
تتمتع الدكتورة كامل بشغف كبير تجاه مجال الرعاية الصحية والدفاع عن حقوق المرضى. وخلال فترة تدريبها السريري، طورت مهارات متقدمة في مجالات الطب الباطني وطب الأطفال والجراحة.
خلال مسيرتها التعليمية الطبية، شاركت الدكتورة كامل في عدة مشاريع بحثية، وركزت أبحاثها على تأثيرات الأدوية على الرياضيين، بالإضافة إلى دراسة الإصابات البطنية وإنعاش الطوارئ.
حالياً، تعمل في مختبر التخدير، حيث تسعى إلى تطبيق معرفتها لتعزيز جودة رعاية المرضى. تؤمن الدكتورة كامل بضرورة اتباع نهج شمولي في ممارسة الطب، كما تكرّس نفسها للتعلم المستمر وتحسين مهاراتها المهنية.
دليل البرامج الدراسية
مرحبًا بكم في دليل البرامج الأكاديمية الشامل للجامعة الأمريكية في بغداد.
تفخر مؤسستنا بتقديم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية، في ثماني كليات متميزة. تشمل رحلتك الدراسية نسيجاً غنياً من المعرفة والفرص. استكشف برامجنا التي يبلغ عددها 20 برنامجاً مصمماً بدقة لتلبية الاحتياجات المتطورة للمشهد المهني الحيوي اليوم.
من الفنون والعلوم إلى الأعمال والصيدلة وطبّ الأسنان وغيرها، ينعكس التزامنا بالتميز في التعليم في المناهج الدراسية لكل برنامج. سواء أكنت تطمح إلى التعمق في تعقيدات تكنولوجيا الرعاية الصحية، أو كشف أسرار العالم الطبيعي، أو تنمية الذكاء التجاري، فإن كلياتنا توفر بيئة داعمة ومثيرة. نحن ندعوك للاطلاع على هذا الدليل واكتشاف المسارات التعليمية التي تتوافق مع شغفك وطموحاتك. نحن ملتزمون بتعزيز تجربة التعلم التي تتجاوز الحدود، وإعدادك للنجاح في مشهد عالمي دائم التغير.
بوابتك نحو التقدم
هل من أسئلة؟
تحدث مع خبير
نحن هنا لمساعدتك! إذا لم تتمكن من العثور على ما تبحث عنه أو كنت تريد معلومات إضافية، يُرجى ملء نموذج الاتصال الخاص بنا وسيتصل بك أحد الأشخاص قريباً.
"*" indicates required fields