دعم التعلم والتدريس
تلتزم الجامعة الأمريكية في بغداد بتقديم تجربة تعلم وتدريس عالية الجودة للطلبة. نحن نؤمن بأن التعلم والتدريس عالي الجودة يغير الحياة. ذلك لأنه يعزز النمو الفردي، والتفكير النقدي، والابتكار، مما يؤثر بدوره على المجتمع العراقي من خلال تطوير أفراد متعلمين ومؤهلين. في الجامعة الأمريكية في بغداد، نشجع التعلم والتدريس عالي الجودة ونحتفي بهما.
الرسالة
نهج الجامعة الأمريكية في بغداد في التعليم هو خلق بيئة تعلم تشجع على تطوير المهارات التحليلية، وتمكن من تركيب الأفكار المعقدة، وغرس شغف التعلم مدى الحياة. أعضاء هيئة التدريس في الجامعة لا يتّبعون الأسلوب التقليدي في التعليم، ويعدّون أنفسهم مرشدين، وموجهين، وميسّرين للتعلم. التعليم الفعّال يثير الفضول العلمي، ويعزز روح الاستقصاء، ويوفر إطار داعم للطلاب لاستكشاف والتعبير عن أفكارهم. يتحقق كل ذلك عبر نهج فريد لتجربة الفصل الدراسي يعتمد على مفهوم قيادة المدرّس التي تُلهمُ الطلبة في الفصول الدراسية.
نحن في الجامعة الأمريكية في بغداد ندرك أننا نعيش في عصر يتميز بالتقدم التكنولوجي السريع، وزيادة الترابط العالمي، وبمجموعة من القضايا المجتمعية المعقدة. فنحن ملتزمون بإعداد خريجين يمكنهم، بوساطة تجربتهم التعليمية، مواجهة تحديات العالم الحديث باستخدام مجموعة مهارات تشمل التكيف، والإبداع، والوعي الاجتماعي، ومنظور عالمي.
مبادرات
جائزة المعلّم المتميز في الجامعة الأمريكية في بغداد
تكرم هذه الجائزة وتحتفي بالأداء التعليمي الاستثنائي لأعضاء هيئة التدريس الذين أظهروا تفانياً مثالياً في التعليم والتقدم الأكاديمي للطلبة. تمثل هذه الجائزة التزام الجامعة بالتميز في التعليم وتقديرها للمساهمات التي يقدمها الأساتذة البارزون.
نظام مراقبة الأقران لأعضاء هيئة التدريس
يشير “نظام مراقبة الأقران لأعضاء هيئة التدريس” إلى عملية يقوم فيها أعضاء هيئة التدريس بمراقبة أساليب التدريس والممارسات الصفية لزملائهم في الجامعة الأمريكية في بغداد. وتقديم ملاحظات بناءة الغرض منها تحسين جودة التدريس، وتعزيز التطوير المهني بين أعضاء هيئة التدريس. يهدف هذا النظام إلى دعم ثقافة التحسين المستمر في التعليم والتعلم في الجامعة.
برنامج توجيه أعضاء هيئة التدريس
صُمم برنامج توجيه أعضاء هيئة التدريس في الجامعة لدعم التطوير المهني ونجاح أعضاء هيئة التدريس، خاصة الجدد منهم أو الذين يواجهون صعوبات في التدريس، عبر ضمّهم مع مرشدين ذوي خبرة. لا يهدف البرنامج فقط إلى تطوير وتحسين التدريس في الفصول الدراسية بشكل عام، ولكن أيضاً لتعريف أعضاء هيئة التدريس بما يناسب سياقات العمل في العراق بشكل عام والجامعة الأمريكية في بغداد بشكل خاص.
حقيبة التدريس
تُعَدُّ سياسة حقيبة التدريس عنصراً إلزامياً في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بترقية أعضاء هيئة التدريس، وتطويرهم، وتجديد عقودهم، وقرارات الفصل. كما أنها مكون أساسي في إجراءات منح جائزة المعلم المتميز. الحقيبة نفسها هي مجموعة من الأدلة التي يجمعها أعضاء هيئة التدريس لإظهار فلسفتهم التعليمية واستراتيجياتهم وفعاليتهم في تعزيز تعلم الطلبة.
المبادرات قيد التنفيذ
دعم التعلّم بين الطلبة
يوفر نظام دعم التعلّم بين الطلبة أن يقوم الطلبة بتقديم الدعم لزملائهم. يجب أن يكون الطلبة الذين يقدمون الدعم حائزين على سجل موثق من الإنجازات في المقررات التي يقدمون الدعم فيها، ويركزون على تقنيات النجاح بدلاً من اقتراح حلول لأسئلة المقرر.
برنامج المستشارين الطلبة
يعمل المستشارون الطلبة كمراجعين لأداء أعضاء هيئة التدريس في الفصول الدراسية. تقوم الجامعة الأمريكية في بغداد بتدريبهم على التواصل ومراقبة الفصول الدراسية. يعمل أعضاء هيئة التدريس مع المستشارين الطلبة طوعاً بهدف الحصول على ملاحظات مفصلة من الطلبة حول تدريسهم في الفصول الدراسية.