مجلس أعضاء هيئة التدريس

يُعَدُّ مجلس أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية الهيئة التمثيلية والتشريعية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وهو يُسهم في إدارة الشؤون الأكاديمية، وتستمدّ الجامعة صلاحياتها من المهام التي يفوضها لها مجلس الأمناء. يتعاون مجلس أعضاء هيئة التدريس مع الرئيس والإدارة والطلبة، ويتحمل مسؤولية تعزيز الرفاهية المشتركة لمجتمع الجامعة.

الهدف

يوفر دستور مجلس أعضاء هيئة التدريس والنظام الداخلي أداة لإدارة أعضاء هيئة التدريس، فهو يضمن جودة واتساق وملاءمة المناهج الدراسية التي تُدرّسُ في الجامعة الأمريكية في بغداد. وهو يحددُ سلوك أعضاء المجلس في تشريع السياسات الأكاديمية (ضمن مسؤولية مجلس أعضاء هيئة التدريس) ويحدّد مجلس الجامعة.

دستور الجامعة الأمريكية في بغداد، مجلس أعضاء هيئة التدريس

جدول المحتويات

يكون اسم هذا المجلس مجلس أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في بغداد.

  • إدموند كريستوفر ميلفيل – الرئيس
  • بول سوندبرج – السكرتير
  • رشا إسماعيل – رئيسة لجنة مراجعة المناهج
  • ضرغام الكفاف – رئيس لجنة الموارد التعليمية
  • فريد نبتي – مستشار رئيس مجلس أعضاء هيئة التدريس

أولاً- العضوية: كلُّ أعضاء الهيئة التدريسية الأكاديمية الذين لديهم عقد دوام كامل هم أعضاء في مجلس أعضاء هيئة التدريس.

ثانياً- الأعضاء غير المصوتين: الرئيس، ومساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية، وعمداء الكليات، وعميد المكتبات، ومدير أكاديمية اللغة الإنجليزية هم أعضاء غير مصوتين في مجلس أعضاء هيئة التدريس. يمكن لأعضاء مجلس أعضاء هيئة التدريس التصويت لتحديد أعضاء آخرين من الجامعة كأعضاء غير مصوتين بناءً على ترشيح من رئيس الجامعة الأمريكية في بغداد. يتمتع الأعضاء غير المصوتين بالحقوق نفسها لأعضاء الهيئة التدريسية الأكاديمية (مثل حضور الاجتماعات والتحدث في الوقت المحدد)، ولكنهم لا يُحتسبون ضمن النصاب القانوني، ولا يمكنهم الإدلاء بأصواتهم في أيّ قضية.

تعقد اجتماعات مجلس أعضاء هيئة التدريس وجميع مكوناته باتباع قواعد روبرت الآتية. في حالة نشوء تعارض بين قواعد نظام روبرت، ومواد دستور مجلس أعضاء هيئة التدريس، والنظام الداخلي للجامعة الأمريكية، والقرارات الإجرائية والعامة لمجلس أعضاء هيئة التدريس، يكون ترتيب الأسبقية على النحو الآتي:
أولاً النظام الداخلي للجامعة الأمريكية في بغداد، ثانياً مواد دستور مجلس أعضاء هيئة التدريس، ثالثاً القرارات الإجرائية والعامة، ثمّ قواعد نظام روبرت.

أولاً- ينظر مجلس أعضاء هيئة التدريس في جميع المسائل الأكاديمية، بما في ذلك تلك الواردة من مجموعة اللجان: كلّ من اللجان الدائمة واللجان المتخصصة أو العاملة، ومجالات محدّدة لتشكيل السياسات.

ثانياً- يقوم سكرتير مجلس أعضاء هيئة التدريس بتدوين محاضر اجتماعات مجلس أعضاء هيئة التدريس واللجنة التنفيذية. ويجب اعتماد المحاضر ونشرها خلال سبعة أيام، وتدوين القرارات المتخذة التي تتطلب اتخاذ إجراء.

ثالثاً- يعقد مجلس أعضاء هيئة التدريس اجتماعات عامة مرة واحدة على الأقل شهرياً خلال فصليْ الخريف والربيع. يجب أن تتمّ الدعوة إلى جميع الاجتماعات، وينشر جدول الأعمال على الموقع الرسمي الخاص بمجلس أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية قبل أسبوع واحد من الاجتماع. يسمح لجميع أعضاء مجلس أعضاء هيئة التدريس بحضور الاجتماعات. يجوز إضافة بنود الى جدول الأعمال في اجتماع مجلس أعضاء هيئة التدريس بموافقة الأعضاء الحاضرين كما يدلّ على ذلك بأغلبية الأصوات.

رابعاً- نتائج الاجتماعات والمداولات

  • يجب إحالة الاقتراحات أو التوصيات أو الإجراءات التي يُصدرها مجلس أعضاء هيئة التدريس من خلال المناقشة، ويُمرّرها إلى رئيس الجامعة الأمريكية في بغداد، ومساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية.
  • تختلف التشريعات المرخصة، مثل النظام الداخلي للجامعة، والقوانين الأساسية لحكومة جمهورية العراق، بالإضافة إلى أنواع التوصيات المقدمة. يمكن أن يتمّ إخطار مجلس أعضاء هيئة التدريس عند قبول التوصية المذكورة كلياً أو جزئياً أو رفضها من مجلس الأمناء أو رئيس الجامعة أو من ينوب عنهم.

الأغلبية البسيطة (أكثر من 50%) من الأعضاء تشكل النصاب القانوني لاجتماع مجلس أعضاء هيئة التدريس. يتطلب تمرير أيّ قرار إما أغلبية 2/3 من الحاضرين أو الأغلبية البسيطة من جميع الأعضاء، أيّهما أقل.

يمكن تعديل هذا الوثيقة في أيّ اجتماع عادي للمجلس بموافقة الأغلبية من جميع أعضاء مجلس أعضاء هيئة التدريس النشطين، شريطة أن يكون التعديل المقترح قد أُرسل كتابياً لكلّ عضو قبل أسبوعين من الاجتماع.

أولاً- قواعد انتخاب الموظفين (اللجنة التنفيذية): للترشح للانتخابات كموظف، يجب أن يكون الشخص قد خدم مدة عام واحد على الأقل كعضو مصوت في مجلس أعضاء هيئة التدريس. يخدم كل موظف مدة عام واحد، يعمل بعد ذلك بصفة استشارية للموظفين الجدد. يحقّ للموظفين إعادة انتخابهم بعد عام واحد من تركهم مناصبهم. تنتهي فترة الولاية في 30 أيلول وتبدأ في 1 تشرين الأول باستثناء اللجنة التنفيذية الافتتاحية لمجلس أعضاء هيئة التدريس. تبدأ المدة في الأسبون الثاني من شهر شباط، وتنتهي في الأسبوع الأخير من شهر أيلول من السنة التالية. إذا لم يتمكن أحد الأعضاء من الوفاء بشروط منصبه، يتمّ اختيار بديل بالطريقة التي تحددها اللجنة التنفيذية.

ثانياً- الأدوار والمسؤوليات: لقد حددت أعضاء اللجنة التنفيذية الأدوار والمسؤوليات بوضوح.

  • يتولّى رئيس مجلس أعضاء هيئة التدريس مسؤولية إعداد جدول الأعمال ونشره وإدارة اجتماعات مجلس أعضاء هيئة التدريس. ولا يملك رئيس مجلس أعضاء هيئة التدريس حقّ النقض.
  • يتولى أمين سرّ مجلس أعضاء هيئة التدريس مسؤولية حفظ السجلات التفصيلية لاجتماعات مجلس أعضاء هيئة التدريس، ونشر المحاضر بعد الموافقة عليها. ويجب نشر المحضر خلال سبعة أيام من الموافقة عليه.
  • أمين الصندوق – يكون مسؤولاً عن الاحتفاظ بسجلات تفصيلية لجميع المعاملات المالية التي تتعلق بمجلس أعضاء هيئة التدريس، ويجب عليه تقديم تقرير مالي مفصل إلى مجلس أعضاء هيئة التدريس مرة واحدة في كلّ فصل دراسي عن جميع الأعمال التي تنطوي على مسائل مالية تتعلق بمجلس أعضاء هيئة التدريس.

أولاً- الوظيفة: تشرف اللجنة التنفيذية على إدارة مجلس أعضاء هيئة التدريس.

ثانياً- أعضاء اللجنة: تتكون هذه الهيئة من رئيس، رئيس سابق مباشر، أمين، أمين صندوق، ورؤساء اللجان الدائمة. يكون الرئيس السابق المباشر مسؤولًا بصفة استشارية للمحافظة على استمرارية عمل المجلس واتساقه، ويعمل بصفته عضواً بحكم المنصب لمدة عام واحد. يكون رؤساء اللجان الدائمة مسؤولين عن إبلاغ أعضاء اللجنة التنفيذية بأنشطة لجانهم. يجب أن تُنشئ اللجان هياكلها المناسبة لمعالجة مهامها؛ ويجب إبلاغ اللجنة التنفيذية بها وتوثيقها.

1- لجنة مراجعة المناهج

  • الوظيفة: يجب أن تكون هناك لجنة دائمة مكونة من تمثيل متساوٍ لكلّ كلية تشرف على تطوير مناهج الجامعة وتقييمها واتساقها وكفاءتها. تكون اللجنة مسؤولة عن الموافقة على جميع التغييرات في المقررات الحالية، والمتطلبات الأساسية، والموافقة على المقررات الجديدة، وتحديد متطلبات التخرج لكلّ برنامج دراسي.
  • أعضاء اللجنة: يتألّف أعضاء اللجنة الذين يحقُّ لهم التصويت من ممثل واحد لهيئة التدريس من كلّ كلية، وعضو هيئة تدريس يُعيّنُهُ مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية. ويتولى مساعد الرئيس المشارك للشؤون الأكاديمية، بحكم منصبِهِ، عضوية اللجنة، ويسجل المحاضر، ويتواصل مع مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية. يُعَدُّ مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية عضواً بحكم منصبِهِ في لجنة مراجعة المناهج الدراسية.
  • الانتخابات: تنتخبُ كلُّ كلية مُمثّلها، ويعمل كلّ منهم مدة عامين. ويجب أن تجرى الانتخابات على مراحل بحيث يتمّ انتخاب نصف أعضاء اللجنة من جديد كلَّ عام. تتمّ الانتخابات خلال أول اجتماع للكلية في العام الدراسي بوجود شاغر. يجب أن يكون ممثلو الكلية منتسبين إلى الجامعة الأمريكية في بغداد مدة فصل دراسي واحد على الأقل قبل أن يتمكنوا من العمل في اللجنة، الاستثناءات من هذه القواعد تتطلب موافقة مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية. ويجب توثيق أيّ استثناءات لقواعد العضوية في محضر اللجنة.
  • الرئاسة: ينتخب أعضاء اللجنة رئيس اللجنة خلال الاجتماع الأول للجنة مراجعة المناهج في العام الدراسي؛ يجب أن يُعقد هذا الاجتماع خلال الأسبوعين الأولين من فصل الخريف. ويعمل الرئيس مدة سنة واحدة. أولئك الذين خدموا في لجنة مراجعة البرامج لمدة فصل دراسي واحد على الأقل هم المؤهلون فقط لانتخاب رئيس.
  • إعداد التقارير: يجب على رئيس لجنة مراجعة المناهج تقديم تقاريره مباشرة إلى مجلس أعضاء هيئة التدريس مرة واحدة على الأقلّ في كل فصل دراسي.
  • القواعد والأدوار والمسؤوليات: يجب على لجنة مراجعة المناهج تطوير القواعد والأدوار والمسؤوليات والحفاظ عليها بما يتوافق مع النظام الداخلي لمجلس أعضاء هيئة التدريس. القواعد الحالية لاتفاقية لجنة مراجعة المناهج هي كما يلي:
    • تُؤسس لجنة مراجعة المناهج حسب الحاجة طوال العام الدراسي. يجوز لممثلي الكلية تفويض من ينوب عنهم من كليتهم للتصويت بدلاً منهم إذا لم يتمكنوا من حضور الاجتماع المقرر. المفوَّضون ليسوا مطلوبين.
    • إذا لم يكن الرئيس حاضراً لعقد اجتماع للجنة، ولم يقم بالترتيب لعضو آخر ليتولى منصب الرئيس، يجوز لأيّ عضو آخر في اللجنة عقد اجتماع في غياب الرئيس بشرط إخطار جميع الأعضاء حسب الأصول بالاجتماع وجدول أعمال. في حالة توفر النصاب القانوني للأعضاء المصوتين، يجوز للجنة انتخاب رئيس مؤقت لهذا الاجتماع فقط وتسيير الأعمال.
    • يُوزع مشروع جدول الأعمال على أعضاء اللجنة قبل أسبوع من الموعد المقرر لاجتماع اللجان. يمكن إضافة بنود إضافية إلى جدول الأعمال من قبل أعضاء اللجنة. يمكن تقديم هذه العناصر إلى رئيس اللجنة قبل اجتماع لجنة مراجعة البرامج أو في بداية اجتماع لجنة حقوق الطفل.
    • يجب إتاحة محضر الاجتماع لأعضاء اللجنة خلال أسبوع واحد من اجتماع لجنة مراجعة المناهج. يتمّ نشر محضر الاجتماع، بمجرد الموافقة عليه، على الموقع الإلكتروني المناسب.
    • يمكن استخدام التصويت عبر الإنترنت للموافقة على مقترحات المقررات الجديدة أو مقترحات الدرجات العلمية الجديدة أو التغييرات في المقررات وخطط الدرجات العلمية. يُرسل رابط وثيقة التصويت عبر الإنترنت لأعضاء اللجنة عبر البريد الإلكتروني خلال أسبوع واحد من مناقشة بند العمل وموافقة اللجنة على المضي قدماً في التصويت عبر الإنترنت.
    • يكتمل النصاب القانوني بحضور ثلثي الأعضاء المصوتين في اللجنة. يمثل النصاب القانوني الحد الأدنى لعدد أعضاء اللجنة المطلوب لعقد اجتماع، ومراجعة المقررات الدراسية أو مقترحات الدرجات العلمية بشكل رسمي، والتصويت.
    • يشترط موافقة أغلبية بسيطة من اللجنة المنعقدة لإضافة بنود إلى جدول الأعمال أو الموافقة على مقررات جديدة، أو برامج درجات علمية، أو تخصصات فرعية، أو تخصصات دقيقة. بالنسبة للتصويت عبر الإنترنت، يشير مصطلح “اللجنة المنعقدة” إلى العضوية الكاملة في لجنة مراجعة المناهج.
    • يشترط موافقة أغلبية ثلثي الأعضاء بالكامل لتعديل قواعد التصويت الخاصة بلجنة مراجعة البرامج، أو قواعد العضوية، أو وثائق الأدوار والمسؤوليات. ويجب توزيع التغييرات المقترحة على هذه الوثائق كتابياً قبل أسبوع واحد من الاجتماع الكامل للجنة مراجعة المناهج.
  • معايير مراجعة اتفاقية اللجنة: يجب أن تمرّ الأنواع الآتية من تغييرات المناهج الدراسية عبر اتفاقية لجنة مراجعة المناهج:
    • إضافة أو سحب مقرر دراسي.
    • إضافة، أو سحب تخصص رئيس، أو فرعي، أو دقيق.
    • تغيير مقرر دراسي قائم [تغييرات جوهرية، أي وصف المقرر الدراسي أو المتطلباتتغيير مقرر دراسي موجود [تغييرات جوهرية، أي وصف المقرر، أو المتطلبات الأساسية، أو العنوان، أو الرقم].
    • تغيير متطلبات المنهج الدراسي لتخصص أو تخصّص فرعي أو تخصّص دقيق.
    • تغيير اسم الكلية، أو البرنامج، أو التخصص، أو التخصص الفرعي، أو التخصّص الدقيق.
  • إجراءات مراجعة اتفاقية لجنة مراجعة المناهج: يمكن بدء التغييرات من خلال الإجراء الآتي:
    • يجوز لأيّ عضو هيئة تدريس أن يبادر بالتغيير. يجب على منشئ المقرر تعبئة استمارة مقترح تغيير المنهج، وفي حالة إضافة مقرر دراسي، يجب إرفاق مفردات منهج المقرر الجديد.
    • يرفع مقدم الطلب الاقتراح إلى عميد كليته للموافقة عليه.
    • يجب أن تحصل تغييرات المناهج الدراسية التي تشمل أكثر من كلية على موافقة موقعة من عميد كلّ كلية معنية.
    • يقوم عميد الكلية بتجميع تغييرات المناهج الدراسية للكلية، ويكتب ملخصاً تنفيذياً ويقدمها إلى لجنة مراجعة المناهج للموافقة عليها. يجب أن تقدم هذه التغييرات في نسخة إلكترونية إلى رئيس اللجنة، ويجب تقديمها قبل الموعد النهائي لاقتراح التغيير.
    • تقوم لجنة مراجعة المناهج بمراجعة التغييرات المقترحة وقد تدعو عميد الكلية المناسب و/أو المنشئ إلى اجتماع مع اللجنة لشرح المقترحات أو الدفاع عنها.
    • في حالة الموافقة، يجب على لجنة مراجعة المناهج تقديم التغييرات إلى مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية والمسجل لإدراجها في مناهج الجامعة للفصل الدراسي التالي.
    • إذا لم تتمّ الموافقة على المقترحات، يجب على اللجنة إعادتها إلى عميد الكلية المتخصّص مع شرح سبب عدم الموافقة على التغييرات في ذلك الوقت.

2- لجنة الموارد التعليمية

  • الوظيفة: لجنة الموارد التعليمية مسؤولة أمام اللجنة التنفيذية لمجلس أعضاء هيئة التدريس عن تدقيق وتقييم وتقديم التوصيات المتعلقة بجميع الموارد التعليمية بالجامعة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، متطلبات التجهيز والموظفين والتكنولوجيا والمساحة لمكتبات الجامعة (مجموعة الكتب والاشتراكات). والموارد الإلكترونية ومراكز الكتابة والرياضيات ومختبرات الحاسوب والبحث المخصصة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة.
  • الدور الاستشاري: بالإضافة إلى ذلك، بناءً على طلب إدارة الجامعة أو لجنة مراجعة المناهج أو لجان مجلس الكليات الأخرى، تقوم لجنة الموارد التعليمية بتقييم وتقديم المشورة بشأن مقترحات البرامج والدورات فيما يتعلق بتأثيرها على الموارد التعليمية بالجامعة.
  • أعضاء اللجنة: تتكون لجنة الموارد التعليمية من ممثل واحد عن كلّ كلية وعضو ليس له حق التصويت يعيّنُهُ مساعد رئيس الجامعة للشؤون المالية والإدارية.
  • الانتخابات: تقوم كلّ كلية بانتخاب ممثليها، ويعمل كلّ منهم لمدة عامين. ويجب أن تتمّ الانتخابات على مراحل بحيث يتمّ انتخاب نصف أعضاء اللجنة من جديد كل عام. تتمّ الانتخابات خلال أول اجتماع للكلية في العام الدراسي بوجود شاغر.
  • الرئاسة: ينتخب أعضاء اللجنة رئيس لجنة الموارد البشرية خلال الاجتماع الأول لهيئة الموارد البشرية في العام الدراسي. يجب أن يُعقد هذا الاجتماع خلال الأسبوعين الأولين من فصل الخريف. ويعمل الرئيس لمدة سنة واحدة. أولئك الذين خدموا في لجنة الموارد التعليمية لمدة فصل دراسي واحد على الأقل هم المؤهلون فقط لانتخاب رئيس.
  • إعداد التقارير: يجب على رئيس لجنة الموارد التعليمية تقديم تقاريره مباشرة إلى مجلس الجامعة مرة واحدة على الأقل في كلّ فصل دراسي.
  • القواعد والأدوار والمسؤوليات: يجب على لجنة الموارد التعليمية تطوير القواعد والأدوار والمسؤوليات والحفاظ عليها بما يتوافق مع النظام الداخلي لمجلس أعضاء هيئة التدريس. القواعد الدائمة للجنة الموارد التعليمية هي كما يأتي:
    • إعداد التقارير: يجب على رئيس لجنة الموارد التعليمية تقديم تقاريره مباشرة إلى مجلس الجامعة مرة واحدة على الأقل في كل فصل دراسي. القواعد والأدوار والمسؤوليات: يجب على لجنة الموارد التعليمية تطوير القواعد والأدوار والمسؤوليات والحفاظ عليها بما يتوافق مع النظام الداخلي لمجلس أعضاء هيئة التدريس. القواعد الدائمة لـ لجنة الموارد التعليمية هي كما يأتي:
    • إذا لم يكن الرئيس حاضراً لعقد اجتماع للجنة، ولم يقم بالترتيب لعضو آخر ليتولى منصب الرئيس، يجوز لأيّ عضو آخر في اللجنة عقد اجتماع في غياب الرئيس بشرط إخطار جميع الأعضاء حسب الأصول بالاجتماع وجدول أعمال. في حالة توفر النصاب القانوني للأعضاء المصوتين، يجوز للجنة انتخاب رئيس مؤقت لهذا الاجتماع فقط وتسيير الأعمال.
    • يُوزع مشروع جدول الأعمال على أعضاء اللجنة قبل أسبوع من الموعد المقرر لاجتماع اللجان. يمكن إضافة بنود إضافية إلى جدول الأعمال من قبل أعضاء اللجنة. يمكن تقديم هذه العناصر إلى رئيس اللجنة قبل اجتماع لجنة الموارد التعليمية أو في بداية الاجتماع.
    • يجب إتاحة محضر الاجتماع لأعضاء اللجنة خلال أسبوع واحد من اجتماع لجنة الموارد التعليمية ويُنشر محضر الاجتماع، بمجرد الموافقة عليه، على الموقع الإلكتروني المناسب.
    • يُرسل رابط إلى أعضاء اللجنة عبر البريد الإلكتروني لأي وثيقة تصويت عبر الإنترنت في غضون أسبوع واحد من مناقشة بند العمل وموافقة اللجان على المضي قدماً في التصويت عبر الإنترنت.
    • يكتمل النصاب القانوني بحضور ثلثي الأعضاء المصوتين في اللجنة. يمثل النصاب القانوني الحد الأدنى لعدد أعضاء لجنة الموارد التعليمية المطلوب لعقد اجتماع اللجنة ومراجعة المقترحات رسمياً والتصويت.
    • يُطلب موافقة الأغلبية البسيطة للجنة المنعقدة لإضافة بنود إلى جدول الأعمال. بالنسبة للتصويت عبر الإنترنت، يشير مصطلح “اللجنة المنعقدة” إلى العضوية الكاملة في لجنة الموارد التعليمية.
    • يُطلب موافقة أغلبية ثلثي الأعضاء بالكامل لتعديل قواعد التصويت الخاصة بـاللجنة، أو قواعد العضوية، أو وثائق الأدوار والمسؤوليات. ويجب توزيع التغييرات المقترحة على هذه الوثائق كتابياً قبل سبعة أيام من الاجتماع الكامل للجنة المراجعة.

1- الإنشاء: يمكن لمجلس أعضاء هيئة التدريس و/أو اللجنة التنفيذية إنشاء لجان مؤقتة تكون مدة وجودها لا تزيد عن سنة واحدة ما لم يتمَّ تمديد ذلك بقرار من مجلس أعضاء هيئة التدريس و/أو اللجنة التنفيذية.

2- النطاق: تعالج اللجان المؤقتة القضايا التي ليست ضمن نطاق اللجان الدائمة حالياً، ويمكن أن يقترحها الرئيس، أو مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية، أو أعضاء الهيئة التدريسية حسب الحاجة. عندما تنشئ الهيئة التدريسية أو الإدارة أيّ لجنة تتولى مسؤوليات أو سلطة على مستوى الحرم الجامعي، يجب عليها تقديم بيان إلى أمين مجلس أعضاء هيئة التدريس يحدد فيه المسؤوليات والسلطات وتكوين اللجنة، بالإضافة إلى قائمة بأسماء الأعضاء الحاليين.

1- نشر الدستور وعضوية اللجان: يجب على أعضاء هيئة التدريس الاحتفاظ، بمكان يمكن للجميع الدخول إليه (مثل موقع ويب أو الموقع الإلكتروني للجامعة الأمريكية في بغداد)، بالنسخة الحالية من هذه المواد، وقائمة المسؤولين وأعضاء مجلس أعضاء هيئة التدريس، وعضوية جميع اللجان الدائمة المحددة في مكان ما من هذه المواد.

2- المحتويات: يجب نشر اسم ومسؤوليات وسلطات وأعضاء جميع اللجان الأخرى التي تتولى مسؤوليات أو سلطات على مستوى الجامعة بالطريقة نفسها. يجب تحديث المعلومات خلال ثلاثين (30) يوماً من أيّ تغيير في وضع اللجنة.

بيان الجامعة الأمريكية في بغداد عن الحرية الأكاديمية

تُعَدُّ الحرية الأكاديمية جوهرَ الحياة الفكرية في الجامعة الأمريكية في بغداد. ونحن نؤمن بأن جميع أعضاء الجامعة يمتلكون الحق والمسؤولية في اتباع الدليل أينما يقود؛ وأن البحث الفكري يجب أن يكون محمياً من أولئك الذين يرفضونه، أو يكتمونه أو يعاقبون عليه؛ وأن السعي وراء الحقيقة هو جوهر الحياة الجامعية وأساس التقدم البشري.

بيان الجامعة الأمريكية في بغداد عن المسؤولية الأكاديمية

الحرية الأكاديمية هي عامل أساسي في مجلس هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في بغداد وتعزيزها في كل من البحث والتدريس في الجامعة هو في صميم جهودنا الثقافية. يحدد البيان الآتي الذي عُدِّلَ من بيان جمعية أساتذة الجامعات الأمريكية (aaup@aaup.org, 1915, 1940,1970) ما يتطلبه ذلك.

يحقُّ لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في بغداد التمتع بالحرية الكاملة في البحث ونشر نتائجه، شريطة أن يكون ذلك متوافقاً مع أداء واجباتهم الأكاديمية الأخرى بشكل مناسب. ينبغي إبلاغ مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية بأيّ بحث يتمّ إجراؤه لتحقيق عائد مالي، والذي قد يكون محدداً بموجب لوائح الجامعة.

يحقّ لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في بغداد التمتع بالحرية في الفصل الدراسي عند مناقشة موضوعهم، لكن يجب عليهم أن يكونوا حذرين في عدم إدخال مسائل خلافية لا علاقة لها بموضوعهم في التدريس. كما يتحمل أعضاء هيئة التدريس مسؤولية استخدام الحكمة عند التعامل مع مواضيع ذات حساسية ثقافية محلية.

أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في بغداد هم أعضاء مهنة تعليمية، وموظفين في مؤسسة تعليمية. عندما يتحدثون أو يكتبون كأفراد أو باحثين، يجب أن يكونوا أحراراً من الرقابة أو العقوبة المؤسسية، ولكن موقعهم الخاص في المجتمع يفرض عليهم التزامات خاصة. بصفتهم باحثين وموظفين تعليميين، يجب أن يتذكروا أن الجمهور المحلي والأجنبي قد يحكم على مهنتهم ومؤسستهم من خلال تصريحاتهم. لذلك، يجب أن يكونوا دقيقين، وأن يمارسوا ضبط النفس المناسب، وأن يظهروا الاحترام لآراء الآخرين، وعندما يتحدثون كأفراد، يجب عليهم بوضوح أن يشيروا إلى أنهم لا يتحدثون باسم مؤسسة الجامعة الأمريكية في بغداد.