| تفاصيل الخبر

blog-img

كتاب مترجم من منشورات الجامعة الأمريكية الى يترشح الى جائزة الشيخ زايد للكتاب

اختارت " جائزة الشيخ زايد للكتاب" من مركز أبو ظبي للغة العربية التابع الى وزارة الثقافة والسياحة في حكومة أبو ظبي، كتاباً من منشورات دار النشر في الجامعة الأمريكية في بغداد ضمن قائمة الكتب المترجمة المرشحة للفوز بالجائزة في نسختها السادسة عشر. على الرغم من العدد الكبير من الكتب المترجمة الى اللغة العربية المنشورة هذا العام، فقد وقع الأختيار على عشرة كتب فقط لناشرين من ستة دول عربية من بين ما مجموعه 148 كتاباً تقدمت للجائزة. الكتب العشرة التي ترشحت ضمن القائمة الطويلة للجائزة طُبعت في الدول العربية التالية: العراق، السعودية، مصر، سوريا، المغرب، وتونس.

وكانت دار النشر في الجامعة الأمريكية في بغداد قد نشرت هذا العام كتاب: "المواطنة المتعددة الثقافات: نظرية ليبرالية في حقوق الأقليات" علماً أن العنوان الأصلي للكتاب باللغة الإنكليزية:

 Multicultural citizenship: A liberal Theory of Minority Rights.  

مؤلف الكتاب هو الأكاديمي والفيلسوف الكندي ويل كيمليكا، وقد صدر الكتاب ضمن "سلسلة النظرية السياسية" في جامعة أوكسفورد. منذ تأريخ صدوره الأول في عام 1995 ظل هذا الكتاب حتى هذه اللحظة كتاباً أكاديمياً كلاسيكياً ومرجعاً للجامعات حول العالم.

يسعى المؤلف في هذا الكتاب الى تشخيص التحديات التي تواجه الدول الحديثة في التعامل مع موضوعة التعددية الثقافية، مدركاً أن احتياجات المهاجرين تختلف تماماً عن احتياجات السكان الأصليين ولهذا فهو يحث الدول على القيام بمبادرات واستجابات متنوعة ومتعددة.

تعمل دار النشر في الجامعة الأمريكية في بغداد على دعم الجامعات الحكومية العراقية بشكل خاص والعالم العربي عموماً عبر طباعة ونشر نصوص إنكليزية مهمة جدا ومن ثم جعلها متوفرة للصفوف الدراسية والمكتبات ولعامة الناس.

وفي هذا السياق، أشار الدكتور مايكل مولينكس رئيس الجامعة الامريكية في بغداد الى أهمية الدور الذي تلعبه دار النشر الجامعية في نشر المعرفة حيث قال" إننا جامعة، نريد أن نكون جسراً بين مختلف الثقافات ونعمل كذلك على أن نجلب أفضل ما في الولايات المتحدة الأمريكية والغرب الى منطقة الشرق الأوسط وفي الوقت نفسه نحرص على مشاركة أفضل ما في الثقافة العربية والثقافة الشرق أوسطية مع بقية العالم بواسطة اللغة الإنكليزية. أن توفير النصوص الإنكليزية باللغة العربية هو جزء أساسي من دعمنا للجامعات العراقية" وقد أختتم الدكتور مولينكس حديثه بالقول:" يشرفنا أن ندرج-كجامعة- في قائمة الترجمات المهمة هذه، وأن يتم تكريمنا بجائزة الشيخ زايد للكتاب على العمل الذي نقوم به"

الكتاب: المواطنة متعددة الثقافات: نظرية ليبرالية لحقوق الأقليات

ترجمة عبد النور خراقي (من المغرب)