| تفاصيل الخبر

blog-img

الجامعة الأمريكية في بغداد وجامعة فاندربيلت تطلقان برنامجاً مشتركاً رائداً في التعليم

أطلقت الجامعة الأمريكية في بغداد وكلّية بيبودي للتربية والتنمية البشرية في جامعة فاندربيلت مشروعاً مشتركاً مموّلاً بمنحةٍ من وزارة الخارجية الأمريكية، قيمتها 2.5 مليون دولار، غايته "تطوير برنامجٍ فريدٍ وقويٍ لخلق ثورة في مجال التعليم الإبتدائي والثانوي في العراق،" وفقاً لما أعلنه رئيس الجامعة، د. مايكل مولنيكس.

جاء إعلان د. مولنيكس في حديثٍ بُثَّ على وسائل التواصل الاجتماعي، جمعه بأعضاء وفدٍ زائرٍ من جامعة فاندربيلت في حرم الجامعة الأمريكية في بغداد؛ وتألّف الوفد من د. إلين غولدرينغ، العميدة المشاركة التنفيذية في كلية بيبودي، ود. شيو كرايفنز، العميدة المشاركة لشؤون الطلبة الدوليين، ود. نانسي ديكسون، مديرة برنامج هوبرت هامفري في الكلّية.

تحتل جامعة فاندربيلت الترتيب الثالث عشر في الولايات المتحدة، ودائماً ما يقع تصنيف كلية بيبودي من بين أفضل عشر كلّيات من نوعها في البلاد، أشارت د. غولدرينغ، منوّهةً بتركيز الكلّية على البحوث التجريبية كأساسٍ لتميّزها الأكاديمي. "تلتزم كلّية بيبودي بإحداث فارقٍ" وببناء الجسور بين الثقافات، خاصةً في "البقاع الإستراتيجية من العالم،" قالت د. غولدرينغ، مؤكّدةً أن الشراكة مع الجامعة الأمريكية في بغداد "تثري الطرفين،" إذ تفيد جامعة فاندربيلت من التعاون مع الهيئة التدريسية الدولية للجامعة الأمريكية في بغداد ومن التراث الحضاري الغني للعراق. ينطوي المشروع المشترك ليس فقط على تعليم الطلاب وتدريب الأساتذة، بل أيضاً تطوير الكادر الإداري، بما فيه مدراء المدارس، شرحت د. غولدرينغ، متحدثةً عن تطوير نظامٍ جديدٍ للتعليم يشمل "وضع السياسات وتنفيذها والدعم،" بما يُفضي إلى "تغيير العقلية" في حقل التعليم وبناء قادةٍ من نوعٍ جديد في هذا الحقل.

الهدف الأبعد للمشروع المشترك بناء نموذجٍ للتعليم "متمحورٌ حول الدارسين والمجتمع،" يعمل نحو "تعظيم الديمقراطيات والإقتصادات،" قالت د. كرايفنز، مضيفةً أن الجهود نحو تحقيق هدفٍ طموحٍ كهذا ستنطلق من "قاعدةٍ صلبةٍ" تتمثّل بكادر الجامعة الأمريكية في بغداد، الذي يتمتّع بالإرث الثقافي الغني والموهبة والخبرة الدولية، والأهم "الإلتزام،" بما يجعل من الجامعة "مكاناً واعداً" يقدّم الفرص الجديدة للشباب. وختمت د. كرايفنز بالقول إنها وزملاءها يرون "مستقبلاً بعيد الأمد" للشراكة بين الجامعة الأمريكية في بغداد وجامعة فاندربيلت.

بوابة التخصصات